Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2712
Title: التخطيط الاستراتيجي التسويقي و تحقيق الاهداف المالية للمؤسسة : دراسة حالة في الجزائر
Authors: سالمي، نصر الدين
Keywords: محفظة المؤسسة
التخطيط الإقتصادي
التسويق
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية استخدام التخطيط الاستراتيجي التسويقي في المؤسسة، من خلال مساهمته في تحقيق أهدافها المالية الإستراتيجية، حيث يتجلى ذلك في تمكين المؤسسة من تحقيق درجة عالية من التفاعل مع البيئة المحيطة بها، للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الفرص التسويقية المتاحة لتحقيق اكبر ربح ممكن، كما انه يقلل المخاطر التي قد تواجهها المؤسسة لتفادي أي خسارة محتملة، ويمكنها من تحليل قدراتها وإمكانياتها واستغلال أوجه القوة بها، وعلاج أوجه الضعف وتحويلها إلى أوجه قوة بما يساعدها في تحقيق أهدافها المالية. بالإضافة إلى ذلك يضمن التخطيط الاستراتيجي التسويقي استخدام المزيج التسويقي الملائم لتحقيق أفضل إشباع بالأسواق المستهدفة، فيضمن تقديم وتطوير المنتجات المناسبة بهيكل الأسعار المناسب وطرق التوزيع والترويج المناسبة، مما يساهم بشكل أفضل في تحقيق الربح وزيادة نمو المؤسسة وهما أهم هدفين ماليين استراتيجيين تسعى إليهما المؤسسة. ومن اجل توضيح ذلك أكثر ارتأينا القيام بالدراسة التطبيقية على Ooredoo الجزائر، التي تعد واحدة من المؤسسات الأجنبية التي تنشط في السوق الجزائري، فبعد دخول Ooredoo إلى سوق الهاتف النقال سنة 2004 (بالاسم التجاري نجمة سابقا)، احتدمت المنافسة بين متعاملي الهاتف النقال لتصبح سوق الهاتف النقال في الجزائر أرضا خصبة للإبداع والتفوق في مجال التسويق، حيث قمنا بإسقاط الجانب النظري على المؤسسة، من اجل إبراز أهمية التخطيط الاستراتيجي التسويقي في تحقيق أهدافها المالية للفترة من 2009 إلى 2013. ومن ثم الخروج بالنتائج والتوصيات اللازمة.
Description: 194ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2712
Appears in Collections:ماجستير العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1694.32.pdf2.19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.