Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10392
Title: الأبعاد الرمزية لسينوغرافيا المتضمنة في المسرح الجزائري المعاصر
Other Titles: دراسة تحليلة سيميولوجية لأعمال المخرجين : زياني الشريف عياد،عز الدين مجوبي،لطفي بن سبع
Authors: مناصرة, زكية
Keywords: المسرح
السينوغرافيا
السينوغرافيا المسرحية-الجزائر
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر3:كلية علوم الاعلام و الاتصال
Abstract: تهدف دراستنا هذه إلى استخراج الأبعاد الرمزية للسينوغرافيا المتضمنة في العروض المسرحية للمخرجين زياني الشريف عياد؛ مسرحيتي حافلة تسير والعيطة"، عز الدين مجوبي "مسرحيتي غابوا الأفكار وعالم البعوش"، ولطفي بن سبع "مسرحيتي الطيحة وافتراض ما حدث فعلا"، وفقا لمقاربة آن أوبرسفيلد التي تقوم على ثلاث مستويات بينة للعلامة المسرحية؛ مستوى استدلالي ومستوى سردي ومستوى دلالي؛ حيث تم تشريح العلامة المسرحية باعتبارها أصغر سيم في العرض المسرحي مثل الكلمة التي لا تجد فهما إلا في جملة، بينما اعتمدنا على التقطيع التقني للصور الفوتوغرافية كمستوى استدلالي واستخرجنا عناصر السينوغرافيا كالديكور والإضاءة واللباس والإكسسوار والفضاء السينوغرافي والموسيقى والمؤثرات الموسيقية والقناع والماكياج، ..، وما تحيل إليه من تأويلات، وجمعنا بين مستوياتها الثلاث لاستكمال الفهم التام للعلامة وفقا لخصوصيتها في المسرح باعتبارها الكل العلاماتي. وقد توصلنا إلى أن المسرح الجزائري المعاصر يقوم على الاقتباس ويعتمد المنهج الملحمي البريختي. انقسمت سينوغرافيا المسرحيات المدروسة بين الوظيفية والرمزية؛ مسرحية "العيطة" رمزية فلسفية، إيحائية شاعرية كمسرحية "حافلة تسير" بوليفونية "الطيحة" و"افتراض ما حدث فعلا"، بيوميكانيكية كمسرحية "افتراض ما حدث فعلا". وقد تم استخراج الأبعاد الرمزية المتضمنة في كل عرض مسرحي: بعد شخصية، بعد جمالي، بعد اجتماعي، بعد سياسي، بعد اقتصادي وبعد فلسفي.
Description: 280ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10392
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه لزكية مناصرة.pdf6.82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.