Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/852
Title: فاعلية استخبارات التسويق الدولي في تطوير تنافسية الشركات الدولية : دراسة حالة الشركات الاجنبية بالجزائر
Authors: دلال، فيصل
Keywords: الميزة التنافسية
بيئة التسويق الدولي
الشركات الدولية
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية إستخبارات التسويق الدولي في تطوير تنافسية الشركات الدولية، وتم تطبيقها على عينة من الشركات الأجنبية الناشطة بالسوق الجزائري، حيث تعتبر بيئة التسويق الجزائرية بيئة أجنبية بالنسبة للشركات القادمة من دول أخرى، وبالتالي تختلف عناصرها الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والقانونية...وغيرها عن البيئة التسويقية في البلد الأم لتلك الشركات، ولذلك وجب على الشركات الأجنبية التكيف معها من خلال نظام الإستخبارات التسويقية الذي يزود مديري التسويق الدولي بالمعلومات اللازمة لإتخاذ القرارات المناسبة. لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى منهج دراسة الحالة، إذ تم إستخدام أسلوب المعاينة من خلال إعداد إستبيان لإستطلاع آراء أفراد عينة الدراسة المكونة من مديري التسويق بواحد وثلاثون شركة أجنبية. توصلت الدراسة إلى أن المستجوبين يدركون أهمية إستخبارات التسويق الدولي في تطوير تنافسية الشركات الدولية، كما توصلت هذه الدراسة إلى وجود علاقة إرتباط قوية بين المتغير المستقل (إستخبارات التسويق الدولي) بجميع مكوناته والمتغير التابع (تنافسية الشركات الدولية) بلغت (0.887)، وأثبتت الدراسة كذلك أنه توجد علاقة أثر طردية وقوية بين المتغير المستقل (إستخبارات التسويق الدولي) بجميع مكوناته والمتغير التابع (تنافسية الشركات الدولية) بجميع أبعاده بلغت نسبة (73.1%). في الأخير تم إقتراح مجموعة من التوصيات هدفها إستفادة الشركات الوطنية المهتمة من تجارب الشركات الدولية الرائدة في قطاع نشاطها، وضرورة إستخدام نظام الإستخبارات التسويقية بطريقة كفؤة في تطوير تنافسيتها.
Description: 248 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/852
Appears in Collections:ماجستير العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1013.33.pdf6.84 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.