Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8012
Title: | دور الكفاءات في تحقيق أهداف الجامعة الجزائرية وفق متطلبات اقتصاد المعرفة |
Authors: | عطلاوي، محمد |
Keywords: | الجامعات والكليات- الجزائر الكفاءة الإدارية المعرفة |
Issue Date: | 2022 |
Publisher: | جامعة الجزائر 3 |
Abstract: | تعتبر الجزائر من بين الدول التي تولي أهمية كبرى للجامعة والتعليم العالي، إذ يعتبر التعليم العالي أحـد أهم المرحل التعليمية نظــــرا لكونه أخر محطة في النظام التـربوي والتـعليمي، ولكي تعمل الجامعة ومؤسساتها على تحقيق أهدافها المتنوعة سواء الرئيسية ( التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع )، أو مختلف الأهداف الثانوية، لابد من وجود وتوفر كوادر بشرية مؤهلة ذات قيمة عالية، تتمتع بقدرات معرفية، ومهارات فنية واستعداد تام، وهـــــذا ما يطـلق عليها بالكفاءات الجامعية، حيث تعتبر بأدائها المتميز وتفوقها العالي، نقطة تحول مهمة في المنظومة التعليمية، من أجل الارتقاء بمستوياتها المختلفة. تعتبر الجامعة من أهم المؤسسات التي تحظى بأهمية بالغة في البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهذا لكونها تبنى إستراتيجيتها بجملة من الأهداف، فهي تعمل على تكوين وتأهيل الكفاءات البشرية القادرة بدورها على رفع وتيرة مختلف الأنشطة وتطويرها، ومن خلال بحثنا نريد توضيح مدى قدرة وتأثير الكفاءات على خلق القفزة النوعية للمنظومة التعليمية، وبناءا على ذلك حاولنا ربط دور الكفاءات من أجل تحقيق الأهداف التي تبنى عليها الجامعة وإسقاط ذلك في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية وهذا من خلال استبانة تم توزيعها على مجموعة من الأساتذة عددهم 404 وتحليلها وفق برنامج spss ومن ثم حاولنا الإجابة على الفرضيات المقدمة بطريقة تحليل المتوسطات وتحليل الانحدار. وتوصلنا إلى أنه يوجد أثر للكفاءات على تحقيق أهداف الجامعة الجزائرية إن توفرت الإمكانيات المناسبة لها. |
Description: | 310ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8012 |
Appears in Collections: | دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
س.1527.33.pdf | 7.05 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.