Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3383
Title: مدى تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في مؤسسات التكوين والتعليم الرياضيين
Authors: يحياوي، عبد الرحيم
Keywords: الجودة الشاملة
معاهد التربية البدنية والرياضة
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في معاهد التربية البدنية والرياضيةمنوجهة نظر هيئة التدريس،وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي ـ اما في ما يخص ادوات الدراسة فقد اشتملت علىاستبانة مبادئ إدارة الجودة الشاملة "لديمنغ" من 55 عبارة تضمنت كل من درجة الاستخدام ودرجة أهمية التوفر لمبادئ الجودة الشاملة " لديمنغ" مقسمة على ثلاثة محاور وهي المحور الأول والمتمثل في الالتزام بالجودة و يتكون من 15 عبارة مقسمة على ثلاثة مبادئ، أما المحور الثاني والمتمثل في تطبيق المنهج الإحصائي فيتكون من15 عبارة مقسمة على أربعة مبادئ وفي ما يخص المحور الثالث و المتمثل في تحسين العلاقات الداخلية يتكون من 25 عبارة مقسمة على سبعة مبادئ، كما اشتملت عينة الدراسة على 80أستاذ يمثلون ثلاثة معاهد لتربية البدنية والرياضية، وقد اسفرت نتائج الدراسة علىأنه في معاهدالتربية البدنية والرياضية وبالنسبة لدرجة الاستخدام يتم الالتزام بالجودة بدرجة متوسطة من وجهة نظرهيئة التدريس،أما بالنسبة لدرجة أهمية التوفرفيتم الالتزام بالجودة بدرجةعالية من وجهة نظرهيئة التدريس.كما اشارت نتائج على وجودعلاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تطبيق المنهج الإحصائي والالتزام بالجودة في درجة الاستخدام وأهمية التوفر وأيضا وجودعلاقة ارتباطية دالةإحصائيا بين تحسين العلاقات الداخلية والالتزام بالجودة في درجة الاستخدام وأهمية التوفر.كما أوضحت النتائج على وجود لمعدل فروق دالة إحصائيا بينا العامل للمتوسط الحسابي
Description: 254 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3383
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.998.790.pdf10.13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.