Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3383
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorيحياوي، عبد الرحيم
dc.date.accessioned2022-06-15T09:34:52Z-
dc.date.available2022-06-15T09:34:52Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3383-
dc.description254 ص.
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في معاهد التربية البدنية والرياضيةمنوجهة نظر هيئة التدريس،وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي ـ اما في ما يخص ادوات الدراسة فقد اشتملت علىاستبانة مبادئ إدارة الجودة الشاملة "لديمنغ" من 55 عبارة تضمنت كل من درجة الاستخدام ودرجة أهمية التوفر لمبادئ الجودة الشاملة " لديمنغ" مقسمة على ثلاثة محاور وهي المحور الأول والمتمثل في الالتزام بالجودة و يتكون من 15 عبارة مقسمة على ثلاثة مبادئ، أما المحور الثاني والمتمثل في تطبيق المنهج الإحصائي فيتكون من15 عبارة مقسمة على أربعة مبادئ وفي ما يخص المحور الثالث و المتمثل في تحسين العلاقات الداخلية يتكون من 25 عبارة مقسمة على سبعة مبادئ، كما اشتملت عينة الدراسة على 80أستاذ يمثلون ثلاثة معاهد لتربية البدنية والرياضية، وقد اسفرت نتائج الدراسة علىأنه في معاهدالتربية البدنية والرياضية وبالنسبة لدرجة الاستخدام يتم الالتزام بالجودة بدرجة متوسطة من وجهة نظرهيئة التدريس،أما بالنسبة لدرجة أهمية التوفرفيتم الالتزام بالجودة بدرجةعالية من وجهة نظرهيئة التدريس.كما اشارت نتائج على وجودعلاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تطبيق المنهج الإحصائي والالتزام بالجودة في درجة الاستخدام وأهمية التوفر وأيضا وجودعلاقة ارتباطية دالةإحصائيا بين تحسين العلاقات الداخلية والالتزام بالجودة في درجة الاستخدام وأهمية التوفر.كما أوضحت النتائج على وجود لمعدل فروق دالة إحصائيا بينا العامل للمتوسط الحسابي
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالجودة الشاملة
dc.subjectمعاهد التربية البدنية والرياضة
dc.titleمدى تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في مؤسسات التكوين والتعليم الرياضيين
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.998.790.pdf10.13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.