Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3261
Title: محددات توجيه الناشئين 12- 14 سنة في رياضة الجيدو
Authors: مجعور، سفيان
Keywords: التوجيه الرياضي
رياضة الجيدو
الناشئين
Issue Date: 2017
Abstract: إن الفروق الفردية بين الناس أمر لا يمكن إنكاره، وإنما هو حقيقة لابد من استثمارها بما يخدم تطور الألعاب الرياضية، و دلك بتوجيه الفرد للنشاط الرياضي المناسب لقدراته واستعداداته. و التوجيه الرياضي هو عملية مقاربة تحليلية لقدرات و استعدادات الأفراد مقارنة بمتطلبات الأداء لنشاط رياضي معين، كمحاولة لوضع الفرد في تخصص رياضي أو أكثر أين تكون فرصه في النجاح كبيرة . تعد مشكلة اختيار النشاط الرياضي المناسب من بين المشكلات الرئيسية التي تواجه المدربين والممارسين أنفسهم. ومن هنا جاءت الحاجة لاقتراح نموذج خاص يقيس قدرات ومواصفات الناشئين من الناحية (البدنية، الجسمية، المهارية و السيكولوجية) و توجيههم على أساسها لممارسة رياضة الجيدو، إن اتفقت مواصفاتهم واستعداداتهم مع متطلبات اللعبة بالاعتماد على اختبارات موضوعية مقننة، بما يضمن الاستمرار في الممارسة و التنبؤ ببلوغ المستوى العالي. ومن هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية، كمحاولة لوضع محددات التوجيه الرياضي الثانوي للناشئين 12-14 سنة نحو ممارسة رياضة الجيدو، بالاعتماد على القياسات الجسمية والاختبارات البدنية و المهارية والسيكولوجية. مما يضفي على عملية التوجيه الطابع الموضوعي. و قــد أجريـــت الدراسـة وفــق المنــهج الوصـفي، على عينتين(العينة الرئيسية و عينة المقارنة) مكونة 36 رياضي من فئة الناشئين 12-14سنة في رياضة الجيدو. على مستوى أندية ولايات الوسط للموسم الرياضي2014-2015. و باستخدام الاختبارات الميدانية و بعض المقاييس النفسية لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة تفوق أفراد العينة الرئيسية على أفراد عينة المقارنة في مختلف الاختبارات. هذه الفروقات في مستوى أداء العينة الرئيسية يمكن اعتمادها في توجيه الناشئين نحو ممارسة رياضة الجيدو
Description: 168 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3261
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.535.790.pdf1.79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.