Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2697
Title: التسويق الالكتروني و دوره في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسة : دراسة حالة بنك الفلاحة و التنمية الريفية وكالة المسيلة
Authors: مساعد، العياشي
Keywords: التسويق الإلكتروني
الميزة التنافسية
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: حاولت الدراسة الحالية معالجة إشكالية التعرف على طبيعة العلاقة بين التسويق الإلكتروني والميزة التنافسية؛ إضافة الى العلاقة بين التسويق الإلكتروني وأبعاد الميزة التنافسية ممثلة في (الكفاءة والجودة والتحديث والإستجابة للزبون) وذلك على مستوى المؤسسة المصرفية محل الد راسة، والتي تمثلت في بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية المسيلة، وانطلاقا من فرضية وجود هذه العلاقة انطلق الباحث في هذه الد راسة من إعداده للاستبيانين الأول خصص لتقدير مستوى التسويق الالكتروني والثاني لتقدير مستوى الميزة التنافسية، تم التأكد من خصائصهم المترية (الصدق والثبات) في د راسة استطلاعية؛ وقد طبق هذين الاستبيانين على عينة مكونة من 68 فردا ( 30 مسي ا ر و 38 زبون) تم انتقاؤهم بطريقة قصدية وفقا لمجموعة من الشروط، وذلك في اطار المنهج في وبالتحديد الأسلوب الارتباطي، وقد اسفرت هذه الممارسة على حصول الباحث على مجموعة من النتائج كان من اهمها: 1. وجود علاقة خطية طردية قوية بين التسويق الإلكتروني والميزة التنافسية في المؤسسة المصرفية محل الدراسة. 2. وجود علاقة طردية قوية بين التسويق الإلكتروني وكفاءة المؤسسة المصرفية محل الدراسة. 3. وجود علاقة طردية قوية بين التسويق الإلكتروني والتحديث في المؤسسة المصرفية محل الدراسة. 4. وجود علاقة طردية قوية بين التسويق الإلكتروني والجودة في المؤسسة المصرفية محل الدراسة. 5. وجود علاقة طردية قوية بين التسويق الإلكتروني والاستجابة للزبون لدى المؤسسة المصرفية محل الدراسة. 6. عدم وجود فروق دالة بين تقييم المسيرين والزبائن للتسويق الإلكتروني في المؤسسة المصرفية محل الدراسة. 7. عدم وجود فروق دالة بين تقييم المسيرين والزبائن للميزة التنافسية في المؤسسة المصرفية محل الدراسة. 8. عدم وجود فروق بين أبعاد الميزة التنافسية في المؤسسة المصرفية محل الدراسة.
Description: 213ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2697
Appears in Collections:ماجستير العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1709.32.pdf3.76 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.