Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2370
Title: رأس المال الفكري الميزة التنافسية الجديدة للمؤسسات الاقتصادية في ظل الاقتصاد المعرفي : دراسة ميدانية على بعض مؤسسات القطاع الصناعي في الجزائر
Authors: فرطاس, فتيحة
Keywords: رأس المال الفكري
الاقتصاد المعرفي
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: في ظل البيئة الاقتصادية المعاصرة المتميزة بالتغيرات و التطورات المتسارعة، أصبح على المؤسسات التي تريد تحقيق التميز و الاستمرارية، البحث عن مختلف السبل و الآليات لتنمية قدراتها التنافسية و احتلال مركز الريادة في السوق، بحيث أصبحت المنافسة تعتمد و بشكل أساسي على استغلال المزايا غير السعرية، و المتمثلة في المعرفة الكامنة في عقول الموارد البشرية، كالابتكار، المستوى التكنولوجي، جودة المنتج، الكلفة، التكيف مع الطلب، السمعة، العلامات التجارية،...، أي رأس المال الفكري. وفي ظل تزايد الاهتمام برأس المال الفكري في الآونة الأخيرة، تهدف هذه الدراسة إلى اختبار تأثير رأس المال الفكري على الميزة التنافسية للمؤسسات الصناعية الوطنية، و من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة متكونة من 79 مؤسسة (عمومية و خاصة) ناشطة بالجزائر العاصمة. ولقد اعتمدنا في عملية جمع البيانات الأولية، على استبيان قمنا بإعداده بغرض اختبار فرضيات الدراسة. كما أنه وللإجابة على تساؤلات الدراسة و اختبار الفرضيات، اعتمدنا على مجموعة من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS). و لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن لرأس المال الفكري تأثير على الميزة التنافسية للمؤسسات. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة إدراك المؤسسات الجزائرية للمكانة المتميزة التي أصبح يحتلها رأس المال الفكري في ظل الاقتصاد الجديد، و أن تتمكن من إدارته بالشكل الذي يؤدي إلى تحقيق تميزها و اندماجها بشكل أفضل في عالم الأعمال المعاصر.
Description: 258ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/2370
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.683.33.pdf2.51 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.