Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10494
Title: دور الشبكات الاجتماعية في تشكيل الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين خلال الحملة الانتخابية لرئاسة 2019
Other Titles: دراسة استطلاعية لعينة من طلبة علوم الاعلام و الاتصال في كل من جامعات سطيف -2 الجزائر3-ورقلة-سيدي بلعباس
Authors: وزان, سليمة
Keywords: الشبكات الاجتماعية
الوعي السياسي
الطلبة الجامعيين
الحملات الانتخابية
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر 3: كلية علومالاعلام و الاتصال
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام استخدام الشبكات الاجتماعية خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 في تشكيل الوعي السياسي لدى طلبة علوم الإعلام والاتصال في جامعات الجزائر3، سطيف2، سيدي بلعباس وورقلة. وقد اعتمد الباحث على المنهج المسحي واستعمل الاستبيان لجمع البيانات من عينة تضم 400 طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة حصصية قصدية. أظهرت النتائج أن أغلب الطلبة في الجامعات الأربع مشتركون في فيسبوك بنسبة مرتفعة، وأن معظمهم يمتلكون أقل من 100 صديق على الشبكات الاجتماعية، وكانت نسبة الذين يملكون أكثر من 500 صديق هي الأقل. كما تبين أن الطلبة يعتمدون بشكل كبير على هذه الشبكات بسبب سهولة استخدامها وسرعة الوصول إلى المعلومات. وكشفت البيانات وجود تفاوت بين الجامعات في مدة التصفح خلال الحملة الانتخابية، إذ سجلت جامعتي الجزائر3 وسطيف2 أعلى نسبة طلاب يقضون أكثر من ثلاث ساعات يوميًا في متابعة المحتوى السياسي.
Description: 390ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10494
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.