Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10445
Title: اليقظة التسويقية وتحدياتها في ظل الانفتاح الاقتصادي
Other Titles: بجاية - دراسة حالة مؤسسة سيفيتال للصناعة الزراعية -
Authors: حواسني, يمينة
Keywords: اليقظة التسويقية
الانفتاح الاقتصادي
التنمية الاقتصادية
التسويق
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر 03: كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
Abstract: ليقظة التسويقية هي نظام معلومات تسويقي فرعي يُستخدم بفعالية كنظام للإنذار المبكر لرصد التطورات في البيئة التسويقية واستباقها من أجل توفير معلومات تسويقية مناسبة تتعلق بالمنتجات، الزبائن والمنافسين وتُجنب الوقوع بالتالي في أية مشكلة تسويقية. وهي عبارة عن أداة إدارية ضرورية تستخدمها المؤسسات الاقتصادية لاقتحام الأسواق الخارجية، التنافس فيها والاستفادة من فرصها المتاحة. اليقظة التسويقية هي وسيلة حديثة تواكب التغيرات البيئية الدولية التي تعرفها المؤسسات الاقتصادية في ظل الانفتاح الاقتصادي وهي تساعدها على التصدير نحو الخارج وعلى أن تكون أكثر تنافسية باستخدام أحدث أدواتها المعروفة. تتمحور هذه الدراسة حول استخدام اليقظة التسويقية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية الخاصة "سيفيتال للصناعة الزراعية" المنفتحة على العالم الخارجي.
Description: 383 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10445
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
HOUASNI Yamina_ Thèse de Doctorat_Scientifique_Réctifiée.pdf14.32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.