Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10445
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحواسني, يمينة-
dc.date.accessioned2025-11-24T13:12:33Z-
dc.date.available2025-11-24T13:12:33Z-
dc.date.issued2025-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10445-
dc.description383 ص.en_US
dc.description.abstractليقظة التسويقية هي نظام معلومات تسويقي فرعي يُستخدم بفعالية كنظام للإنذار المبكر لرصد التطورات في البيئة التسويقية واستباقها من أجل توفير معلومات تسويقية مناسبة تتعلق بالمنتجات، الزبائن والمنافسين وتُجنب الوقوع بالتالي في أية مشكلة تسويقية. وهي عبارة عن أداة إدارية ضرورية تستخدمها المؤسسات الاقتصادية لاقتحام الأسواق الخارجية، التنافس فيها والاستفادة من فرصها المتاحة. اليقظة التسويقية هي وسيلة حديثة تواكب التغيرات البيئية الدولية التي تعرفها المؤسسات الاقتصادية في ظل الانفتاح الاقتصادي وهي تساعدها على التصدير نحو الخارج وعلى أن تكون أكثر تنافسية باستخدام أحدث أدواتها المعروفة. تتمحور هذه الدراسة حول استخدام اليقظة التسويقية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية الخاصة "سيفيتال للصناعة الزراعية" المنفتحة على العالم الخارجي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الجزائر 03: كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسييرen_US
dc.subjectاليقظة التسويقيةen_US
dc.subjectالانفتاح الاقتصاديen_US
dc.subjectالتنمية الاقتصاديةen_US
dc.subjectالتسويقen_US
dc.titleاليقظة التسويقية وتحدياتها في ظل الانفتاح الاقتصاديen_US
dc.title.alternativeبجاية - دراسة حالة مؤسسة سيفيتال للصناعة الزراعية -en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
HOUASNI Yamina_ Thèse de Doctorat_Scientifique_Réctifiée.pdf14.32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.