Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10436| Title: | دور الاشهار في توجيه الانماط الاستهلاكية لدى تامجتمع الجزائري |
| Other Titles: | دراسة تحليلية استطلاعية على جمهور الاشهار التلفزيوني |
| Authors: | هادف, ليندة خديجة |
| Keywords: | الاعلان التسويق الاشهار الاشهار التلفزيوني |
| Issue Date: | 2025 |
| Publisher: | جامعة الجزائر3:كلية علوم الاعلام و الاتصال |
| Abstract: | لقد حاولنا في هذه الدراسة تتبع ظاهرتي الإشهار التلفزيوني والاستهلاك في الجزائر وكيفية تعامل الجمهور معهما؛ بحيث لن نركز على أثر الإشهار بل على طريقة تلقي الجمهور للرسائل الاشهارية التلفزيونية، ومحاولة التعرف على الدور الفعلي الذي يلعبه الإشهار بالنسبة للسلوك الاستهلاكي للفرد الجزائري. تفترض دراسات التلقي مواكبة الرسالة من نشأتها الى تلقيها من طرف الجمهور، ويعتبر نموذج هال Hall الترميز وفك الترميز من بين أهم الأعمال المؤسسة لنظرية التلقي . لذلك فقد لجأنا في هذه الدراسة الى الاستعانة بمنهج التحليل السميولوجي من أجل تفكيك الرسائل الاشهارية التلفزيونية، مستعينين ببعض المقاربات المساعدة على قراءة اللأفلام ، وأخرى في التحليل البلاغي وذلك للتعرف على سيرورة التشفير. وواصلنا عبر المنهج المسحي لرصد عملية تلقي الجمهور للرسائل الاشهارية مما سمح لنا بالتعرف على الدور الفعلي الذي يلعبه الاشهار في توجيه الأنماط الاستهلاكية لدى الجمهور. لم ينجح الاشهار حسب هذه الدراسة في فرض نمط استهلاكي يعتمد كليًا على الإغراء الرمزي أو الولاء للعلامة التجارية.ولعل أهم ما تكشفه هذه النتائج، هو أن المتلقي الجزائري رغم تنوعه الجغرافي والديموغرافي، يُبدي درجة من التجانس في تلقي الرسائل الإشهارية، ويتقاسم موقفًا نقديًا مشتركًا. وذلك رغم ما أثبتته الدراسة السميولوجية من أن معظم الومضات قد استعملت البلاغة الاشهارية وقوة الأفكار والقدرة على شد الانتباه منذ اللقطة الأولى سواء تعلق الأمر بالاشهارات الاجنبية أو الجزائرية. |
| Description: | 483ص. |
| URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10436 |
| Appears in Collections: | دكتوراه علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
| File | Description | Size | Format | |
|---|---|---|---|---|
| رسالة الدكتوراه هادف 2025.pdf | 8.52 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.