Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10412
Title: إشكالية بناء المعنى بين النص الروائي والمسلسل الدرامي
Other Titles: دراسة تحليلية سيميولوجية لأثر الاقتباس في مسلسل "ذاكرة الجسد" للمخرج "إسماعيل نجدة أنزور" 2010
Authors: ربعي, أمينة
Keywords: النص الروائي
المسلسلات الدرامية
بناء المعنى
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر 03: كلية علوم الإعلام والإتصال
Abstract: إن مصادر التأليف في العمل الفني الدرامي سينمائي كان أو تلفزيوني هي أساس نجاح العمل جماهيريا، فهذا الأخير يبنى على عنصرين أساسيين هما السيناريو والإخراج، كما أن التأليف هو عملية إبداعية يتميز بها كل كاتب أو معدّ للعمل، لذلك شكلت النصوص الأدبية –من روايات وقصص- مادةً غنيّةً لصنّاع العمل الفنّي ومصدرًا من مصادر إبداعاتهم، وبالتالي فإنّ العلاقة بين الرواية كشكل أدبي والفيلم كعالم كثيف الدلالات أفرزت مصطلح الاقتباس الجامع بين الفنين، وهو ما يطرح مسألة في غاية الأهمية تتعلق بمدى التزام المخرج وأمانته في صياغة العمل المرئي بمحكى الرواية. كما أنّ عملية اقتباس وتحويل الرواية إلى إنتاج فني يكون ضمن عملية معقدة ما بين اللغتين: المكتوبة والمرئية، أي الانتقال بالنص من بنيته السّردية بما هو لغة إلى لغة مغايرة تتمثل في السّرد الفيلمي، أو كما اصطلح عليها بـ "اللغة السينمائية"، على اعتبار أن مهمة هذه الأخيرة اشتغال على إنتاج المعنى وصنع الدلالة بالدرجة الأولى، بحيث تتحرك العلامة اللغوية داخل أنساق دلالية في العمل المرئي تؤدي بالضرورة إلى توليد المعاني، وذلك عبر قناة وسيطة وفاعلة هي السيناريو فيعمل على تجزئة النص الروائي إلى لقطات مرئية متسلسلة، حيث أنّ هذه الورقة ستعالج مسألة بناء المعنى في العمل الدرامي المرئي المقتبس ومدى نجاحه في نقل حرارة النص الأصلي وشاعريته، إضافة إلى دور النص الوسيط (السيناريو) في إنشاء الأنساق الدلالية.
Description: 310 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10412
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
MEMOIR PDF.pdf6.41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.