Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10385
Title: صراع الدور و علاقته بالدافعية لدى التلاميذ الرياضيين
Other Titles: دراسة ميدانية لبعض أندية القسم الوطني الأول و الثاني لكرة القدم فئة أقل من 19 سنة
Authors: العروسي, مصطفى
Keywords: علم النفس الرياضي
التربية الرياضية
الرياضة البدنية
Issue Date: 2025
Publisher: جامعة الجزائر 03:معهد التربية البدنية و الرياضية
Abstract: تسعى هذه الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة في صراع الدور لدى التلاميذ الرياضيين، مع التركيز على دراسة طبيعة الدافعية الذاتية لديهم وفحص العلاقة بين المتغيرين. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي نظراً لملاءمته لطبيعة الموضوع. شملت العينة 130 تلميذاً ينتمون إلى فرق كرة القدم (دون سن 19 عاماً) ضمن القسمين الوطني الأول والثاني، جرى انتقاؤهم باستخدام طريقة العينة العنقودية العشوائية بما يضمن تمثيلاً موضوعياً للفئة المستهدفة. وتم جمع البيانات باستخدام مقياسين؛ أحدهما طوره الباحث لقياس مستوى صراع الدور، والآخر لقياس الدافعية المحددة ذاتيا في المجال الرياضي. أظهرت النتائج أن صراع الدور لدى التلاميذ الرياضيين يرتبط بعدة عوامل متداخلة؛ من أبرزها التوفيق بين المتطلبات الأكاديمية والرياضية، الضغوط الاجتماعية والأسرية، صراعات الوقت وتعدد الأهداف، إلى جانب الإجهاد النفسي والجسدي. وكشفت النتائج أيضاً أن نمط الدافعية الغالب لديهم هو الدافعية الذاتية. كما أظهرت التحليلات الإحصائية وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين صراع الدور والدافعية الذاتية؛ حيث يرتبط ارتفاع مستوى صراع الدور بانخفاض مستوى الدافعية المحددة ذاتيا لدى التلاميذ الرياضيين. تعكس هذه النتائج ضرورة تبني سياسات تعليمية ورياضية تكاملية تهدف إلى تقليل صراع الدور وتعزيز الدافعية الذاتية، وبما يسهم في دعم التطور الأكاديمي والرياضي لدى هذه الشريحة من المتعلمين الرياضيين.
Description: 199ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/10385
ISSN: issn
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
version finale de la thèse_447651 (1).pdf2.4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.