Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9957
Title: الذكاء الإستراتيجي وتخطيط الاتصال لمواجهة الخدمات
Other Titles: دراسة وصفية تحليلية لنسب الذكاء الإستراتيجي المتضمنة في خطابات المسؤولين الجزائريين أثناء التعامل مع الأزمات الاقتصادية - أزمة انخفاض أسعار النفط 2014_2016 نموذجا-
Authors: بويض, ياسمين
Keywords: الذكاء الاستراتيجي
الأزمات الإقتصادية
الإتصالات الإداريةّ
الذكاء الإصطناعي
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة الجزائر3: كلية علوم الإعلام والإتصال
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف الحكومة لمعامل الذكاء الإستراتيجي في تخطيط الاتصال للتعامل مع أزمة انخفاض أسعار النفط في الفترة الممتدة ما بين سنة 2014 إلى غاية سنة 2016، كما نحاول من خلال الدراسة التعرف على مدى وجود علاقة بين الذكاء الإستراتيجي و تخطيط الاتصال للتعامل مع الأزمات، و ذلك من خلال معرفة مدى استغلال الحكومة للمعلومات الإستراتيجية كقاعدة لبناء خطاباتها الاتصالية للتعامل مع هذه الأزمة.و قد تم الاعتماد في دراستنا هذه على المنهج الوصفي التحليلي للتعامل مع البيانات في جميع مراحلها ابتداءا من جمعها، تحليلها، إلى غاية استخراج النتائج، و ذلك من خلال الاعتماد على أداة "تحليل المضمون" للتعامل مع خطابات المسؤولين محل الدراسة و تحليلها بناءا على أهداف و إشكالية البحث، و لقد بلغت عينة الدراسة 16 خطابا، و التي تم اختيارها بناءا على العينة القصدية، و عليه فتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: التعامل مع أزمة انخفاض أسعار النفط أظهر هشاشة التخطيط الحكومي لمثل هذه الفترات، و غياب استخدام الذكاء الإستراتيجي، حيث لاحظنا عدم استغلال المعلومات الإستراتيجية في التخطيط الإستراتيجي للمخططات المرافقة للأزمة، حيث طغت العشوائية و الارتجالية على الرسائل الاتصالية للمسؤولين خلال التعامل مع أزمة النفط 2014-2016، كما توصلت الدراسة إلى وجود عدم توافق بين تصريحات المسؤولين أثناء تعاملهم مع الأزمة، حيث لمسنا من خلال ذلك عدم وجود تناسق بين مختلف القطاعات للتعامل مع الأزمة. Cette étude vise à déterminer dans quelle mesure le gouvernement algérien utilisait l’intelligence stratégique dans la planification de la communication pour affronter la crise de la chute des prix du pétrole de 2014 à 2016, dans le cadre de notre étude nous tenons de déterminer la possibilité et l’ampleur de la relation entre l’intelligence stratégique et la planification de la communication pour faire face aux crises, pour ce faire, il faut savoir jusqu’à quel point le gouvernement utilise les informations stratégiques comme base pour formuler ses discours pour gérer cette crise. Dans cette étude nous nous sommes appuyés sur l’approche analytique descriptive pour traiter les données à toutes les étapes, de la collecte à l’analyse, en passant par l’extraction des résultats grâce à l’outil d’analyse de contenu. Pour étudier les discours des responsables en question, selon les objectifs et la problématique de la recherche, l’échantillon de l’étude était composé de 16 discours, qui ont été choisis en utilisant «l’échantillon ciblé», l’étude nous a permis de collecter plusieurs résultats dont : La gestion de la crise des prix bas du pétrole a montré que la planification gouvernementale pour affronter cette crise n’était pas efficace. This study aims to determine to what extent the Algerian government used strategic intelligence in communication planning to address the crisis of failing oil prices, from 2014 to 2016. As part of our study, we are trying to determine the potential and extent of the relationship between strategic intelligence and communication planning to respond to crises. To do this, we need to know to what extent the government is using strategic information as a basis for formulating its speeches to manage this crisis. In this study, we used the descriptive analytical approach to process data at all stages, from collection to analysis, to extracting results through the content analysis tool to study speeches of those responsible according to the objectives and the problem of the research. The study sample consisted of 16 speeches, which were selected using the purposive sample. The study allowed us to collect several results, including: The management of the low oil price crisis has shown that government planning to face this crisis was not up to par, and strategic intelligence was absent in it strategy.
Description: 317ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9957
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.2041.070.pdf6.01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.