Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9501
Title: عوامل نجاح الإستعلام الإقتصادي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية
Authors: شلولي, جلول
Keywords: الاستعلام الاقتصادي-المؤسسات الصغيرة و المتوسطة
المؤسسسات الصغيرة و المتوسطة-الجزائر
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة الجزائر3:كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير
Abstract: اتهدف هذه الدراسة إلى تحديد وإبراز أهمية عوامل نجاح نظام الاستعلام الاقتصادي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التي تساعد على إدارة المعلومة في بيئتها الخارجية، خاصة مع ما تشهدها هذه الأخيرة من تطورات وتغيرات، وذلك في ظل اشتداد المنافسة والتطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، إضافة إلى ظهور ما يسمى بالحرب الاقتصادية والتي من أهم رهاناتها حرب المعلومات، حيث أدركت هذه المؤسسات حجم الرهانات التي ينبغي عليها التأقلم معها. وعليه أصبحت ممارسة الاستعلام الاقتصادي في المؤسسة ضرورة حتمية من أجل المواكبة والتكيف مع بيئتها وضمان بقاءها واستمراريتها. قادنا موقفنا الابستمولوجي التفسيري والبنائي الـمُتبنى، إلى الاعتماد على المنهج المختلط (الكمي والكيفي) من خلال دراسة اختبارية للتحقق من مصداقية وشرعية القائمة المقترحة، التي تم إعدادها بناءً على الأدبيات والمقاربات لعوامل نجاح الاستعلام الاقتصادي، والتي تم اختبارها من طرف الخبراء الأكاديميين والميدانيين عن طريق الاستبيان، وتم إجراء تحليل إحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS؛ ودراسة استكشافية لمعرفة ما إذا كانت مؤسسة "King Diagnostics" تهتم بهذه العوامل، ودورها في تحقيق النجاح الفعلي لهذا النظام، عن طريق مقابلات شبه موجهة لمجموعة من المدراء وإطارات المؤسسة. مكنتنا نتائج الدراسة من تحديد القائمة النهائية المحددة لعوامل نجاح الاستعلام الاقتصادي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إعداد قائمة للعوامل التي تساهم في تقييم نجاح هذا النظام من عدة جوانب. كما كشفت لنا الدراسة الميدانية أنه من الصعب بلوغ الأهداف المرجوة من هذا النظام، دون تظافر جهود الجميع (المسيرين، الإدارة العامة، الأعوان المتدخلين والموارد البشرية). This studyaims to identify and highlight the importance of successfactors of economic intelligence system in small and medium enterprises (SMEs), that help to manage information in theirexternalenvironment, especiallywith the recentdevelopments and changes, in light of the intensification of competition and the rapiddevelopment of information and communication technology, in addition to the emergence of economicwar, particularly the information war, as the SMEs have realized the challenge thatthey have to partake. Accordingly, the practice of economic intelligence in the institution has become a crucial necessity for SMEs to adapt to theirenvironment and ensuretheirsurvival and continuity. We have been led by the explanatory and constructive epistemological position weadopted to rely on an eclecticapproach (quantitative and qualitative) through an experimentalstudy to verify the credibility and legitimacy of the proposedlist. The latter waspreparedbased on the literature and approaches to the successfactors of economic intelligence thatweretested by academic and field experts through a questionnaire. Also, a statisticalanalysiswascarried out using SPSS, as well as an exploratorystudythatwasconducted to find out whether the "King Diagnostics" enterprise cares about thesefactors, and itsrole in achieving the actualsuccess of this system through semi-structured interviews with a group of managers and executives of the enterprise.
Description: 215ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9501
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة.pdf4.82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.