Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9435
Title: إشكالية حرية تداول المعلومات والفضاء العمومي في الجزائر
Other Titles: دراسة تحليلية نقدية في الفترة من 2019-2022
Authors: حمادي, هجيرة
Keywords: وسائل الإعلام
تداول المعلومات
الحراك الإجتماعي
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة الجزائر3: كلية علوم الإعلام والإتصال
Abstract: تناولت الدراسة مختلف تمظهرات الفضاء العمومي و آليات تداول المعلومات في الجزائر ، و مفهوم الفضاء العمومي المتشكل جراء توفر جملة من الشروط ، والتي لازالت تشوبها عوائق للتجسيد قي الجزائر ،رغم بروز فضاء افتراضي منافس للفضاء العمومي الكلاسيكي ، أفرز خطاب سياسي وإعلامي متصارع ، حال دون التأسيس لفضاء عمومي يحتوى الافراد على إختلاف قناعاتهم الايديولوجية والسياسية ، تمت الدراسة في مجتمع بحث متشكل من فاعلين شاركوا كأفراد ونشطاء في الحراك الشعبي، إمتدت من 16 فيفري 2019الى غاية ماي 2021 ،واعتمدت عينتين عرضية وقصدية ، وطبقت أداتين لجمع المعطيات الامبريفية هما إستمارة الاستبيان والمقابلة ،خلصت الدراسة الى ان المجال الاعلامي في الجزائر على كثرة قنوات تداول المعلومات فيه ،يفتقر الى التعددية في المحتوى والرأي ، ويعمل فحسب على الترويج لخطاب شعبوي حول قضايا الشأن العام ،كما ان المجتمع الجزائري فشل في تشكيل فضاء عمومي حر ، بإستمرار هيمنة العسكري على السياسي ناهيك على هيمنة خطاب التخوين والشيطنة، و المراقبة والمعاقبة ،خلق عدم الثقة في المعلومات المتداولة، وتقويض النقاش العقلاني في الفضاء العمومي ،ماجعل حرية تداول المعلومات تؤسس لنوع هجين من الفضاء العمومي وتخمة من المعلومات. L'étude vise à nous renseigner sur les différents aspects de l'espace public ainsi que les mécanismes de circulation de l'information en Algérie،Sur la plan empirique, l'étude a été menée sur un échantillon composé d'acteurs ayant participées a titre individuel et de militants du Hirak. Deux échantillons ont été élaborés : le premier un échantillon aléatoire simple et le deuxieme est ciblé،est cela durant la période qui s'est etale du 16 février 2019 au mai 2021،en utilisant le questionnaire et l'entretien .la recherche a conclu que : L'espace médiatique en Algérie est caractérisé par un grand nombre de canaux d'échanges d'informations, mais déporvu de discours pluraliste dans le contenu et les opinions. Cela n'a fait que promouvoir un discours populiste sur les questions des affaires publiques. Et que - L'absence d'espace public libre est dû à beaucoup de facteurs qui ont engendré la méfiance à l'égard des informations diffusées et sapé le débat rationnel The study dealt with the various manifestations of public space and the mechanisms of information circulation in Algeria, and the concept of The public space, , ، On the empirical level, the study was carried out on a sample composed of actors having participated in individual title and Hirak militants. Two samples were drawn up: the first a simple random sample and the second is targeted، is that during the period from February 16, 2019 to May 2021، using the questionnaire and the interview. The research concluded that: The media space in Algeria is characterized by a large number of channels for the exchange of information, but free of pluralistic discourse in content and opinions. This only promoted a populist discourse on issues of public affairs. And that - The lack of free public space is due to many factors that have engendered distrust of the information disseminated and undermined rational debate.
Description: 375 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9435
Appears in Collections:دكتوراه علوم الاعلام والاتصال

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حمادي هجيرة.pdf6.03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.