Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9404
Title: الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية لثانويات ولايتي الشلف وتيسمسيلت
Authors: جدي، علي
Keywords: مهنة التدريس
الرضا الوظيفي
التربية البدنية
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: من خلال هذه الدراسة توصل الباحث إلى عدة نتائج واستنتاجات والتي تخص موضوع هام يدخل في إطار البحوث الخاصة بعلم النفس الاجتماعي التربوي، حيث أراد من موضوع الاتجاه نحو مهنة التدريس (التربية البدنية والرياضية) ومن خلال معرفة طبيعة الاتجاهات وتحديد نسب الاتجاه حسب كل بعد من أبعاد المقياس المقترح. فبعد النتائج المتحصل عليها في مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس يمكن تلخيص عدة نقاط هامة وهي: -أن اتجاه الأساتذة نحو مهنة التدريس كانت إيجابية في كل الأبعاد (بعد النظرة الشخصية نحو المهنة). -الأساتذة رغم ما يلاقونه من متاعب ومشاق في مهنة التدريس الا انهم يشعورون بالرضا عن المهنة. -الأساتذة لا يرغبون في تغيير المهنة حتى ولو أتيحت لهم الفرصة بتغيير الوظيفة. -رغم أن الأساتذة جرى على توظيفهم مدة فإنهم مازالوا يحتفظون بنفس الطبيعة التي كانت لديهم في بداية مسارهم المهني. -إن الأساتذة كانت ومزالة لديهم نظرة تجلب لهم الكثير من السعادة رغم أنها لا توفر لهم الكثير من المال. ومن خلال الاتجاه نحو مهنة التدريس حسب بعد النظرة نحو السمات الشخصية للمدرسين. إن النظرة نحو شخصية الأستاذ كانت قوية في اختيارهم لمهنة التدريس لأن الأستاذ كان في الماضي أعظم شخصية بالنسبة لهم وكانوا يتمنون الوصول إلى درجة أن يكونوا أساتذة. أما فيما يخص التقييم الشخصي لقدراته المهنية. -الأساتذة يثقون في قدراتهم الشخصية من حيث العمل في حد ذاته ومن حيث التعامل مع التلاميذ وكذلك التعامل مع الإدارة.
Description: 225 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9404
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.445.790.pdf2.73 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.