Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9378
Title: العلاقة الاتصالية معلم- متعلم في التربية البدنية والرياضية وانعكاساتها على كل من الاتجاهات النفسية وأبعاد الثقافة الرياضية : مقاربة نفسية اجتماعية تربوية
Authors: قندوز الغول، خليفة
Keywords: الاتصال
التربية البدنية
الثقافة الرياضة
الاتجاهات النفسية
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: الهدف من هذه الدراسة هو معرفة مدى العلاقة الاتصالية البيداغوجية ما بين أستاذ التربية البدنية والرياضية وتلاميذ المرحلة الثانوية ، وانعكاساتها على اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي من جهة ، و من جهة أخرى تنمية أبعاد الثقافة الرياضية. قُدرت عينة الدراسة بـ 300 تلميذ و 60 أستاذ في مرحلة التعليم الثانوي بالمقاطعات الخمس لمديرية التربية لولاية الشلف ، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، كما استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي الذي يلائم طبيعة الموضوع. أما أدوات جمع البيانات تم استخدام مقياس مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية بصورتيه (أ) و (ب) من إعداد "محمد حسن علاوي" ( 1998) والذي يحتوي على 15 عبارة في كل صورة ، ومقياس الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي الذي صممه "كينيون" وترجمه إلى الثورة العربية "محمد حسن علاوي" يتكون من 06 أبعاد متمثلة في : النشاط البدني كخبرة اجتماعية ، النشاط البدني للصحة واللياقة ، النشاط البدني كخبرة توتر ومخاطرة ، النشاط البدني كخبرة جمالية ، النشاط البدني لخفض التوتر والنشاط البدني كخبرة للتفوق الرياضي بمجموع 54 عبارة. إضافة إلى هذا مقياس الثقافة الرياضية الذي أعده "محمود حسن شحاتة" (2009) ويتكون من أربع أبعاد وهي : البعد المعرفي ، البعد الاجتماعي ، البعد التربوي و البعد الصحي. وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ولقد أثبتت النتائج : أن للعلاقة الاتصالية ( مُعَلم - مُتَعَلم ) في التربية البدنية والرياضية لها انعكاس إيجابي على كل من الاتجاهات النفسية نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي وأبعاد الثقافة الرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.
Description: 235 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9378
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.386.790.pdf12.4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.