Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9377
Title: | قياس اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية في البيئة الحضرية والبيئة الريفية نحو ممارسة النشاط الرياضي الترفيهي : دراسة تحليلية ميدانية على عينة من التلاميذ لبعض الثانويات لولاية سطيف |
Authors: | حناشي، ياسين |
Keywords: | تلاميذ؛ الثانوية البيئة الريف النشاط الرياضي الترفيهي |
Issue Date: | 2016 |
Publisher: | جامعة الجزائر 3 |
Abstract: | التربية البدنية والرياضية مادة تعليمية تعتمد الأنشطة البدنية والرياضية باعتبارها ممارسات اجتماعية وثقافية تساهم في بلوغ الغايات التربوية. وتعد أساسية لدى المتعلم وهي تتفاعل تفاعلا منسجما مع باقي المواد الدراسية الأخرى،لأن البرامج التعليمية تسعى في مجملها إلى الوحدة المتكاملة،آخذة بعين الاعتبار التكوين الشامل لشخصية التلميذ من جميع جوانبها. إن ما يكتسبه التلميذ من أرصدة في مجال المعرفة والمهارات سواء تعلق الأمر بالكتابة أو القراءة أو الحساب أو الحركة له تفاعل في تكوين شخصيته تكوينا متكاملا ومتزنا، ومن ثم كان للرصيد الحركي دلالته تأثيرا وتأثرا. ولهذا فالنشاط الحركي بمدلوله ورصيده له تأثير خاص على المواد الأخرى من حيث الإنتاج والتفاعل أخذا وعطاءا. لذا وجب تطويعه وفق أسس علمية تستجيب لمتطلبات المتعلم ورغباته حسب مراحل نموه وإمكانياته والمحيط الذي يعيش فيه. النشاط هو لا الجمود ومن ثم فعلاج التعب يكون بالنشاط الترفيهي. وليس معنى هذا أننا نحتاج إلى الراحة التامة كالنوم مثلا، و لكن ليس بالقدر الذي نتخيّله، فعضلة الجسم قد تستريح بالراحة التامة أو ببذل النشاط في وجه آخر مختلف عن العمل كالنشاط الرياضي، و يستريح العقل بممارسة وجه جديد للنشاط مرغوب فيه . ويعتبر الباحث أن النشاط كل عمل ترفيهي، ثقافي، تربوي ورياضي، نقوم به اتجاه مجموعة من الشباب مختلفين في الأعمار والقدرات العقلية والبدنية قصد الترفيه عن أنفسهم أو تثقيفهم أو تعليمهم أشياء كانوا يجهلونها. ويحتوى النشاط الرياضى على رياضات وألعاب فردية وجماعية طبقًا للتصميم التنافسى أو الترفيهي لها، والذى يستهدف تحقيق أهداف تتعلق بالجوانب التربوية بالدرجة الأولى، فيمكن لكل إنسان أن يجد لنفسه نوعًا من الرياضة التى تتفق مع حاجاته وميوله واتجاهاته. ويؤكد بعض العلماء والمختصين على أهمية النشاط الرياضي والترفيهي كما يلي: تشارلز بيوكر Bucher T. " بأنه ذلك النوع من النشاط الذى ينمى القدرة الجسمية في الإنسان عن طريق الأجهزة العضوية المختلفة وينتج عنها القدرة على الشفاء ومقاومة التعب" . أما فايت Feit " فيرى أن الفريق ليس تجميعًا لمجموعة من الأفراد وحسب ولكنه وحدة اجتماعية تتضمن مجموعة من العلاقات بين أعضاء الفريق تعمل على الاتصال والارتباط بين اللاعبين من خلال أداة اللعب" . ويرى عمرو بدران أن النشاط الرياضى بأشكاله، هو: " ذلك النشاط الحركى الذى يمارسه الإنسان ممارسة إيجابية فردى أو جماعى وفقًا لقوانين وقواعد محددة، بحيث يحدث تغيرات بدنية، عقلية، اجتماعية نفسية تمكنه من التكيف مع أقرانه والبيئة المحيطة به" . اذن المقصود بالنشاط الرياضى تلك الألعاب التنافسية، والتى تشمل النشاط البدنى ولها أسس وقواعد معترف بها، ولها نظام خاص بتسجيل الأهداف لتحديد الفائزين من بين المشتركين في هذا النشاط، وقد تكون ألعاب ترفيهية يمارسها جميع فئات المجتمع في أوقات الفراغ وبحرية وفي جميع الأوقات. ويضيف محمد الحماحمى: " أن الأنشطة الرياضية تساعد على تحقيق التوازن النفسى وتقلل من التوتر الناتج عن الإرهاق في العمل " . النشاط الرياضى نمط شائع من أنماط النشاط البدنى غير موحد، ويتضمن كل من: اللعب، المنافسة والترفيه، وينتج عن جملة لهذه الظواهر الثلاث عدم ثبوت نظرياته ووجود خلافات حول مفاهيمه ومعانيه. |
Description: | 182 ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9377 |
Appears in Collections: | دكتوراه التربية البدنية والرياضية |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.384.790.pdf | 12.05 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.