Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9375
Title: التوافق الدراسي وعلاقته بدافعية الانجاز في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Authors: بن حاج جيلالي، اسماعيل
Keywords: التوافق الدراسي
التربية البدنية والرياضة
التلاميذ
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: يواجه الكثير من القائمين على الميدان التربوي والمهتمين بشؤون التعليم بصفة عامة والمتعلمين بصفة خاصة نقص كبير في دافعية الانجاز في كثير من الاحيان ، واستمرار هذا الاشكال يؤدي في معظم الاوقات الى مشاكل مدرسية كالتسرب والفشل والضعف الدراسي ، وبما ان مادة التربية البدنية والرياضية هي جزء لا يتجزأ من هذا النظام التربوي القائم ، اصبح يعاني كثير من التلاميذ من ضعف دافعيتهم للإنجاز في هذه الحصة وذلك بسبب عدة مشاكل اصبح يواجهها التلاميذ ومنها ظاهرة عدم التوافق الدراسي من النظام التربوي القائم في المؤسسات التعليمية وبالخصوص في مرحلة التعليم الثانوي، وعلى هذا الاساس هدفتالدراسةالى التعرف على العلاقة الارتباطيةالموجودة بينالتوافقالدراسي ودافعية الانجاز في حصة التربية البدنيةلدىتلاميذالمرحلةالثانوية، وكذلك معرفة الفروق بين التلاميذ المتوافقين والغير متوافقين دراسيا في دافعية الانجاز في حصة التربية البدنية والرياضية، كما هدفت كذلك الى معرفة الفروق بين الجنسين والمستويات الدراسية في دافعية الانجاز في حصة التربية البدنية والرياضية وذلك للإجابة على تساؤلات البحث، ولإعطاء بحثنا اكثر مصداقية علمية قسمناه على النحو التالي، الاطار العام لإشكالية البحث، الاطار النظري للدراسة الذي تناولنا فيه خمسة فصول هي: التوافق الدراسي، دافعية الانجاز، المرحلة الثانوية، المراهقة، التربية البدنية والرياضية، اما الاطار الميداني والتطبيقي الذي بدوره تناولنا فيه مختلف الدراسات المنهجية للبحث ، وقد شملت عينة دراستنا على469 تلميذ وتلميذة بثانويات ولاية عين الدفلى للسنة الدراسية 2015/2016، وتطلبتحقيقأهدافالبحثوالتحققمنفرضياتهاستخدامادوات البحثالتالية: مقياس التوافق الدراسي "لحسين الدريني " ومقياس دافعية الانجاز من اعداد الباحث، وبعد تحليل النتائج توصلنا الى انه توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الدراسي ودافعية الانجاز في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي ، اي كلما زاد التوافق الدراسي زادت دافعية الانجاز ، كما توصلنا الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوافقين والغير متوافقين دراسيا في دافعية الانجاز في حصة التربية البدنية لصالح التلاميذ المتوافقين ، كما توصلنا الى ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في دافعية الانجاز في حصة التربية البدنية والرياضية لصالح الذكور، بالإضافة الى ذلك توصلنا انه عدم وجود فروق ذات دلالة بين المستويات الدراسية في دافعية الانجاز في حصة التربية البدنية.
Description: 238 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9375
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.378.790.pdf5.17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.