Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9369
Title: دوافع ممارسة النشاط البدني الرياضي لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وعلالاقتها باتجاهاتهم نحو كرة اليد : دراسة ميدانية بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية الجزائر 3 الجلفة والبويرة
Authors: بن عطاء الله، محمد
Keywords: النشاط البدني
الرياضة
الطلبة
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع واتجاهات طلبة معاهد وعلوم النشاطات البدنية والرياضية، و الوقوف على ترتيب الدوافع والاتجاهات الرياضية وفق أهميتها لدى أفراد عينة الدراسة، وإلى معرفة إن كانت هناك فروق جوهرية بين دوافع واتجاهات أفراد العينة نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي ونشاط كرة اليد على وجه الخصوص تعزى لأي من المتغيرات: الجنس الممارسة القبلية ونوع النشاط الممارس ، أجريت الدراسة على عينية عشوائية قوامها (160) طالبا وطالبة, لجأ الباحث إلى رزمة بحوث العلوم الاجتماعية، ((SPSS) لإدخال وتبويب ومعالجة البيانات والمعلومات التي تم جمعها من خلال المقياسين، وفي ضوء النتائج التي حصل عليها الباحث من خلال الرزمة الإحصائية تولى عملية تحليل البيانات والمعلومات, وقد اختار الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لوصف خصائص العينة. واختبار "ت T-test" و واختبار " الانحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية و النسب المئوية", أظهرت نتائج الدراسة في مقياس الدوافع ككل كان بمتوسط الحسابي 3.6 وبنسبة مئوية 70.19 % وهو مستوى كبير. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة طلبة ذكور وطلبة إناث في مقياس الدوافع عند مستوى الدلالة (0.00), أما ما تتعلق بالدرجة الكلية للأبعاد فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دوافع ممارسة النشاط البدني الرياضي يعزى لمتغير الممارسة القبلية ونوع النشاط الممارس في حين أن اتجاهات الطلبة نحو ممارسة نشاط كرة اليد كانت ايجابية بدرجة كبيرة, أحتل محور النشاط البدني كخبرة لخفض التوتر المرتبة الأولى، تلا ذلك وفي المرتبة الثانية محور النشاط البدني للتفوق الرياضي ثم جاء محور النشاط البدني كخبرة جمالية في المرتبة الثالثة ، ثم تلا ذلك محور النشاط البدني كخبرة اجتماعية بالمرتبة الرابعة، ثم محور النشاط البدني كخبرة الصحة واللياقة وقد احتل المرتبة الخامسة، ثم جاء محور النشاط البدني كخبرة مخاطرة في المرتبة السادسة والأخيرة, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 ) في جميع الأبعاد لمتغير الجنس .
Description: 193 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9369
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.365.790.pdf4.5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.