Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9345
Title: انعكاس التوافق المهني لدى أساتذة التربية البدنية على التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الثانوي
Authors: قرومي، عبد الحق
Keywords: التوافق المهني
أساتذة
التربية البدنية
الرياضة
تلاميذ
التعليم الثانوي
Issue Date: 2016
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التوافق المهني لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية و التوافق النفسي الإجتماعي،حيث أجريت هذه الدراسة على (80) أستاذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ولاية البليدة، و (245)تلميذ من الأقسام النهائية من نفس المؤسسات بالولاية ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطبيق مقياس التوافق المهني المتكون من أربعة أبعاد منها (الرضا الذاتي، النمو المهني المسلكي، الإتزان الإنفعالي، و العلاقات الإجتماعية) و مقياس التوافق النفسي الإجتماعي المتكون من (80) بند ينقسم إلى بعدين النفسي و الإجتماعي، وقد استخدم الطالب الباحث المنهج الوصفي التحليلي، لملائمته مع طبيعة هذه الدراسة ولقد كشفت الدراسة عن النتائج التالية : "وجود تباين في أبعاد التوافق المهني لدى أفراد حيث أن بعد النمو المهني جاء في المرتبة الأولى ،يليه العلاقات الإجتماعية ثم مجال الرضا المهني الذاتي في المرتبة الثالثة و مجال الاتزان الانفعالي. وجود تباين في أبعاد التوافق النفسي الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في البعد الأول لمقياس التوافق النفسي أن التلاميذ يتمتعون بتوافق نفسي فوق المتوسط جاء ترتيب أبعاد التوافق النفسي حسب الأهمية وهم المهارات الشخصية - الحالة الإنفعالية - الإحساس بالقيمة - الحالة الصحية - الإعتماد عن النفس - التحرر من الميل للإنفراد ، أما نتائج البعد الثاني للتوافق الإجتماعي حيث تتمتع العينة بتوافق اجتماعي عالي جاء ترتيب أبعاد التوافق الإجتماعي حسب الأهمية وهم العلاقات في المدرسة - الإمتثال للجماعة - العلاقات في الأسرة - العلاقات في البيئة و المحيط - القدرة على القيادة - اللباقة في التعامل مع الآخرين . "عدم وجود فروق دالة إحصائيا لحاملي شهادة الليسانس والمؤهل العلمي بالنسبة لـ(متغير الجنس ومتغير الاقدمية) على مستوى التوافق المهني،هناك فروق دالة لمتغيرات(المؤهل العلمي، الجنس، الأقدمية) على بعد الرضا الذاتي لصالح حاملي شهادة الليسانس،هناك فروق دالة للمتغيرات (المؤهل العلمي، والأقدمية)لبعد الإتزان الانفعالي لصالح حاملي شهادة الليسانس ،هناك فروق دالة للمتغيرات (المؤهل العلمي، والأقدمية) على بعد العلاقات الاجتماعية لصالح لحاملي شهادة الليسانس، هناك فروق دالة لمتغير(الأقدمية) على بعد النمو المهني لصالح حاملي شهادة الليسانس. "وجود علاقة موجبة بين أبعاد التوافق النفسي ومجال المهارات الشخصية - الإعتماد على النفس ومتغير التوافق المهني . "لايوجد علاقة بين أبعاد التوافق الإجتماعي و مجالات التوافق الإجتماعي ككل "لا يوجد علاقة بين مستوى التوافق المهني لدى الاساتذة ومستوى التوافق النفسي الإجتماعي لدى التلاميذ .
Description: 240ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9345
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.283.790.pdf3.62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.