Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9126
Title: الضغوط المهنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط
Other Titles: دراسة متمحورة حول البعد الصحي النفسي التربوي بمديرية التربية غرب الجزائر
Authors: بن زهرة, عابد
Keywords: التربية البدنية
التعليم المتوسط
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة الجزائر3: معهد التربية البدنية والرياضة
Abstract: لقد حاول هذا البحث تقصي العلاقة الارتباطية الموجودة بين الضغوط المهنية بمحاورها ومتغيراتها السبعة وأبعادها الأربعة؛ جسمية، نفسية، اجتماعيىة ومهنية بمنظور تأثير الأداء الوظيفي عند أساتذة وأستاذات التعليم المتوسط لمديرية التربية غرب الجزائر. بحيث تم اختيار عينة مسحية من متوسطات مديرية غرب الجزائر مكونة من 200 أستاذاً وأستاذةً. واستخدم الطالب الباحث كأدوات البحث: عدة مقاييس منها: الضغوط والاحتراق النفسي، الضغوط المهنية والأداء الوظيفي؛ المقابلات الشخصية والدراسة المتعمقة من إعداد الطالب الباحث بعد اطلاعه على إنجازات الباحثين السابقين في هذا المضمار واستطلاع آراء أساتذة وأستاذات التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط، وكذلك بعض مفتشي التربية البدنية والرياضية لمديرية التربية غرب الجزائر. وكشفت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين الضغوط المهنية والأداء الوظيفي تعزى للأبعاد الأربعة وللمحار والمتغيرات السبعة عند أساتذة وأستاذات التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط في مديرية غرب الجزائر ومعظمها سلبية مع تفاوت في درجة التأثير والتأثر من بعد لآخر، ومن محور ومتغير لآخر. وقد تم التوصل إلى ذلك من خلال استعمال عدة اختبارات إحصائية وصفية واستدلاليه كما تم تفحص درجات الترتيب والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية الخاصة بكل بعد ثم بكل فقرة من الفقرات التي تخدم هذا البعد. وقد جاء ترتيب هذه الأبعاد حسب أهميتها في التأثير على الأداء الوظيفي على النحو التالي: 1. البـعد المهنـي، 2. البـعد. النفسـي، 3. البـعد الاجتماعـي، 4. البـعد الجسمي. وعليه يمكن تلخيص نتائج الدراسة أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ? 0.01) بين مقياس الضغوط المهنية والأداء الوظيفي حسب متوسط درجات الأبعاد الأربعة الجسمية، النفسية، الاجتماعية والمهنية؛ وأن هناك فروق دالة بين أفراد العينة على المحاور والمتغيرات الديموغرافية السبعة لأساتذة التعليم المتوسط للتربية البدنية والرياضية لمديرية التربية جزائر غرب Cette recherche a tenté d'enquêter sur la relation existant entre les pressions professionnelles et les performances professionnelles avec ses sept axes et variables caractérisée par quatre dimensions physique, psychologique, sociale et professionnelle du point de vue de l'impact de la performance au travail, des professeurs d'éducation physique et sportive du moyen de l'Académie ouest de l'éducation, l'échantillon a été composé de 200 professeurs. Le chercheur a utilisé comme outils de recherche: Le Test de pressions professionnelles et du Burnout des enseignants; et le test de mesure du rendement au travail; une étude en profondeur élaborée par le chercheur plus une entrevue personnelle, après avoir consulté les études précédentes et exploré les points de vue des enseignants et des professeurs d'éducation physique et sportive du moyen, ainsi que des inspecteurs d'éducation physique. Les résultats de la recherche a démontré qu'il existe une relation entre les pressions professionnelles et les performances professionnelles avec ses sept axes et variables caractérisée par quatre dimensions physique, psychologique, sociale et professionnelle du point de vue de l'impact de la performance au travail, des professeurs d'éducation physique et sportive du moyen de l'Académie ouest de l'éducation. Dans la majorité de ces dimensions sont négatifs avec une variation dans le degré d'impact et de vulnérabilité des unes et des autres. Le chercheur est arrivé à ses données grâce à l'utilisation de plusieurs tests statistiques. L'ordre de ces dimensions est venu en fonction de leur importance en influençant les pressions professionnelles comme suit: 1. Dimension professionnelle, 2. Dimension. Psychologique, 3. Dimension sociale, 4. Dimension physique. On peut résumer les résultats de cette recherche, qu'il existe une relation statistiquement significative au niveau de signification (? ? 0,01) entre les pressions professionnelles et les performances professionnelles avec ses sept axes et variables démographiques caractérisés par quatre dimensions physique, psychologique, sociale et professionnelle du point de vue de l'impact de la performance au travail
Description: 209 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9126
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Doctorat Abed Complet un seul Document.pdf7.07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.