Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9114
Title: | الحقيقة و الخيال في الأفلام التاريخية الجزائرية |
Other Titles: | دراسة تحليلية سيميولوجية لأفلام : الأفيون و العصا، ثوار القصبة، مصطفى بن بولعيد، نوة |
Authors: | محياوي, يحي |
Keywords: | الأفلام التلفزيونية-الجزائر الحقيقة الخيال |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | جامعة الجزائر3: كلية علوم الإعلام والإتصال |
Abstract: | ارتبطت ثنائية الحقيقة و الخيال بالسينما منذ البدايات الأولى لظهورها، بحيث نجد من نادى بحتمية نقل الواقع كما هو مثل التوجه الواقعي الذي يمثله "دزيكافيرتوف" "D. Vertov" من خلال سينما-الحقيقة، و هناك من يرى بأن السينما وجدت لخدمة الخيال و الصنيع الإبداعي الفني، و بالتالي يجب ترك هامش لذلك في هذا الخطاب مهما كان موضوع الرسالة الفيلمية، حتى و إن كان ذلك له علاقة مباشرة بنقل أحداث التاريخ، فلذلك تأثير إيجابي على بلاغة الرسالة المنقولة من جهة، و على استجابة المتلقي من جهة أخرى (كما هو الحال في الفيلم التاريخي الذي يلقى إقبالا و قبولا جماهيريا متميزا بتبنيه للتوجه الاستعراضي في عرض الحقيقة التاريخية) و هذا لا يعني تشويه الوقائع و الأحداث بحجة الخيال خصوصا في نقل الأحداث التاريخية.. بحيث يجمع النقاد على أهمية السينما في هذا المجال فهي "أداة لمساءلة حركة التاريخ ومواجهته بالحلم الإنساني و قدره" حسب المخرج اليوناني "ثيوأنجيلوبولوس""Theo Angelopoulos"و وعاءا من الأوعية التي تحفظ للمجتمع و الفرد كل ما هو تاريخي (يمثل الإرث الثقافي و الحضاري) من عامل النسيان و الاندثار في الحاضر و الاستفادة منه في بناء المستقبل؛ كما أنها تشكل مرجعية و وثيقة تاريخية حسب تعبير "مارك فيرو""Marc Ferro". من هنا تأتي هذه الدراسة قصد إبراز الحدود الفنية و الجمالية و الدلالية التي تقف على حقيقة مشكلة الصدق التاريخي في الانعكاس الفني، و كيف يمكن تحديد موقع التاريخ من جمالية الخطاب السينمائي الذي يتناول أحداث و شخصيات التاريخ بمنطق سينمائي يستوجب التصرف في النص و السرد؛ لهذا الغرض عكفت هذه الدراسة على تحليل عينة من الأفلام الجزائرية التاريخية من خلال تطويع مقاربة التحليل السيميولوجي لاستنطاق خطابها الضمني الإيديولوجي المضمر بتفكيك شفراتها و مختلف الدلالات و الرموز الباطنية. فكانت (هذه الأفلام) صورة "لحرب بدون صورة" بسبب التضليل و التعتيم الإعلامي الاستعماري، و جزءا لا يتجزأ من الهوية الوطنية و ثابت من ثوابتها، و بالتالي ساهمت بفضل نزعتها الإيديولوجية في نقل التاريخ و الحفاظ عليه و توريثه للأجيال، و نشر القيم الاجتماعية و مختلف مقومات و ثوابت الأمة. Léon Troski" a dit en 1923 ; " Tant que nous n'avons pas dominé ou mis la main sur le cinéma jusqu'alors cela prouve que nous somme des ignorants et des illettrés, voire même des idiots et des imbéciles " cette déclaration montre a quel point le cinéma est important, ce qui a poussé beaucoup de critiques, cinématographes et des politiciens a s'en vanter et a ce qu'il a comme emprise sur la société dans les aspects politiques, économiques, culturels.. Etc. et la nécessité de donner de l'importance a cet art a travers les discours idéologiques, l'image et polysémique et ses messages qu'il traduit a travers les éléments que la langue cinématographique contient ; c'est pourquoi nous trouvons différentesappellations qui ont une relation direct avec le cinéma tel le cinéma politique, le cinéma social, le cinéma historique.. Cette dernière influe a travers son influence sur la société et l'histoire, le réalisateur " Theo Angelopoulos " dit " le cinéma un outil de contrôle sur l'histoire et un moyen d'affrontement a travers le rêve humain et son destin " et ce en préservant la mémoire collective des nations et les peuples qui est considéré comme aptitude qui renferme les idées, les images est les évènements. Le cinéma historique en général et algérien en particulier ; a travers ses productions qui reflètent la réalité, transmet des évènement historiques qui contribuent a la formation de la mémoire et l'identité en luttant contre l'oubli, d'un coté et une référence authentique pour chacun selon l'expression de " marc Ferro " cependant, il faut agir avec prudence avec le document cinématographique comme c'est le cas avec l'historien qui distingue le document historique fiable de celui qui est sujet au doute et la suspicion. Truth and fiction have been related to cinema since its appearance, there are those who support the truth in it, while others see the necessity of aesthetic of fiction in the cinematic discourse. Even if it is related to the transmission of the events of history, because it has a positive impact on the eloquence of the film message and its impact on the recipient, and this does not mean distorting history... So, we find those who insist on the need to consider cinema as a tool for questioning the movement of history and a real historical document, according to "Marc Ferro". Through this, has come the current research to shed light on the essential role of Algerian cinema in conveying the events of history, historical truth and its relationship to artistic and the aesthetics of the cinematicdiscourse, that deals with the events and personalities of history with cinematic presentation that requires acting on the text and narration.through the analysis of a sample of Algerian historical films that dealt with the local revolution against French colonialism. These revolutionary films were a picture of war without a picture due to misinformation and the colonial media blackout, and an integral part of the national identity, thus, thanks to their historical ideological tendency, revolutionary films contributed to the transmission of history and preserving i |
Description: | 406 ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/9114 |
Appears in Collections: | دكتوراه علوم الاعلام والاتصال |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ma these 2022 محياوي يحي.pdf | 5.15 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.