Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8269
Title: تأثير النشاط البدني والرياضي على انتباه تلاميذ الأقسام النهائية للمرحلة الثانوية وعلاقته بتحصيلهم الدراسي
Authors: هطال, سمير
Keywords: التعليم الثانوي- تحصيل
النشاط الرياضي
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة الجزائر03: معهد التربية البدنية والرياضة
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التأثير المباشر للنشاط البدني والرياضي الممارس في حصة التربية البدنية والرياضية على انتباه تلاميذ الأقسام النهائية للمرحلة الثانوية خلال حصص المواد التعليمية الأخرى الموالية لهذه الحصة وعلاقته بتحصيلهم الدراسي. فتطلبت معالجة الإشكالية المطروحة وضع التساؤلات الرئيسية التالية: 1-هل النشاط البدني والرياضي الممارس في حصة التربية البدنية والرياضية يؤثر وبصفة مباشرة على انتباه التلاميذ في حصص المواد التعليمية الأخرى الموالية لحصة التربية البدنية والرياضية؟ 2-هل النشاط البدني والرياضي الممارس في حصة التربية البدنية والرياضية يؤثر على تحصيل التلاميذ في حصص المواد التعليمية الأخرى الموالية لحصة التربية البدنية والرياضية؟ 3-هل توجد هناك علاقة ارتباط بين الانتباه والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الأقسام النهائية؟ كما ان هذه التساؤلات الرئيسية تفرعت منها عدة تساؤلات ثانوية وهي كالتالي: 1-هل توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات شدة انتباه أفراد العينة قبل وبعد ممارستهم للنشاط البدني والرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية. 2-هل توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تركيز انتباه أفراد العينة قبل وبعد ممارستهم للنشاط البدني والرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية. 3-هل توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تحويل انتباه أفراد العينة قبل وبعد ممارستهم للنشاط البدني والرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية 4-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التحصيل الدراسي لأفراد العينة قبل وبعد ممارستهم للنشاط البدني والرياضي خلال حصة التربية البدنية والرياضية؟ 5-هل توجد علاقة بين شدة الانتباه والتحصيل الدراسي لدى أفراد العينة قبل ممارستهم للنشاط البدني والرياضي؟ 6-هل توجد علاقة بين تركيز الانتباه والتحصيل الدراسي لدى أفراد العينة قبل ممارستهم للنشاط البدني والرياضي؟ 7-هل توجد علاقة بين تحويل الانتباه والتحصيل الدراسي لدى أفراد العينة قبل ممارستهم للنشاط البدني والرياضي؟ 8-هل توجد علاقة بين شدة الانتباه والتحصيل الدراسي لدى أفراد العينة بعد ممارستهم للنشاط البدني والرياضي؟ 9-هل توجد علاقة بين تركيز الانتباه والتحصيل الدراسي لدى أفراد العينة بعد ممارستهم للنشاط البدني والرياضي؟ 10-هل توجد علاقة بين تحويل الانتباه والتحصيل الدراسي لدى أفراد العينة بعد ممارستهم للنشاط البدني والرياضي؟ Cette étude vise à connaître l'effet direct de l'activité physique et sportive pratiquée pendant la séance d'éducation physique et sportive sur l'attention des élèves terminales du secondaire et sa relation avec leur réussite scolaire. La résolution du problème posé, a nécessité les principales questions suivantes : 1-L'activité physique et sportive pratiquée pendant la séance d'éducation physique et sportive, affecte-t-elle directement l'attention des élèves durant les cours des autres matières pédagogiques qui succèdent cette séance d'EPS? 2-L'activité physique et sportive pratiquée pendant la séance d'éducation physique et sportive affecte-t-elle la réussite scolaire des élèves durant les cours des autres matières pédagogiques qui succèdent cette séance d'EPS? 3- Existe-t-il une corrélation entre l'attention et la réussite scolaire chez les élèves de classes terminales ? De plus, de ces questions principales sont dérivées plusieurs questions secondaires, qui sont les suivantes : 1-Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le degré d'intensité d'attention des membres de l'échantillon avant et après la pratique d'activité physique et sportive ? 2-Y a-t-il des différences statistiquement significatives entre les degrés de concentration de l'attention des membres de l'échantillon avant et après la pratique d'activité physique et sportive ? 3-Y a-t-il des différences statistiquement significatives entre les degrés de détournement de l'attention des membres de l'échantillon avant et après la pratique d'activité physique et sportive ? 4-Y a-t-il des différences statistiquement significatives entre les degrés de réussite scolaire des membres de l'échantillon avant et après la pratique d'activité physique et sportive ? 5-Existe-t-il une relation entre l'intensité de l'attention et la réussite scolaire des membres de l'échantillon avant la pratique d'activité physique et sportive ? 6-Existe-t-il une relation entre la concentration de l'attention et la réussite scolaire des membres de l'échantillon avant la pratique d'activité physique et sportive ? 7-Existe-t-il une relation entre le détournement de l'attention et la réussite scolaire des membres de l'échantillon avant la pratique d'activité physique et sportive ? 8-Existe-t-il une relation entre l'intensité de l'attention et la réussite scolaire des membres de l'échantillon après avoir pratiqué une activité physique et sportive ? 9-Existe-t-il une relation entre la concentration d'attention et la réussite scolaire des membres de l'échantillon après avoir pratiqué une activité physique et sportive ? 10-Existe-t-il une relation entre le détournement de l'attention et la réussite scolaire parmi les membres de l'échantillon après avoir pratiqué une activité physique et sportive ? This studyaims to know the direct effect of the physical and sports activitypracticedduring
Description: 246 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8269
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.1704.790.pdf3.66 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.