Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8200
Title: تأثير التدريب المتقطع والتدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الهوائية القصوى والسرعة الحركية لدى لاعبي كرة القدم
Other Titles: دراسة ميدانية على طلبة السنة الثالثة تدريب رياضي تخصص كرة القدم لمعهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3
Authors: صدوقي, بلال
Keywords: التدريب الرياضي
كرة القدم
السرعة
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الجزائر03: معهد التربية البدنية والرياضة
Abstract: تسعى هذه الدراسة لهدف رئيسي هو معرفة مدى تأثير طرقتي التدريب المتقطع والتدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الهوائية القصوى والسرعة الحركية لدى لاعبي كرة القدم، وأي طريقة أفضل في تحسين هاتين الصفتين البدنيتين. حيث اعتمد الباحث على المنهج التجريبي للعينات المتكافئة، وأجريت هذه الدراسة على طلبة السنة الثالثة تدريب رياضي تخصص كرة القدم لمعهد التربية البدنية والرياضية لجامعة الجزائر 3، وكانت عينة البحث مكون من 24 طالبا من الفوج 7 مقسمة إلى مجموعتين (عينتين)، المجموعة الأولى طبق عليها برنامج تدريبي بطريقة التدريب المتقطع والمجموعة الثانية طبق عليها برنامج تدريبي بطريقة الألعاب المصغرة للموسم الجامعي 2019/2020. كأدوات بحث، استخدمنا لتقييم القدرات البدنية والمهارية مجموعة من الإختبارات الميدانية، تم إجراءها في مرحلتين قبلي وبعدي. أمّا لمعالجة البيانات فتم إستعمال الأدوات الإحصائية التالية: (المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، إختبار"T" للعينات المترابطة، إختبار اعتداليةالتوزيع الطبيعي ((Shapiro-Wilk)بالاعتماد على برنامج SPSS. وأظهرت النتائج العامة للدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى التي خضعت للتدريب المتقطع في جميع الاختبارات الميدانية المطبقة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية التي خضعت للتدريب بالألعاب المصغرة في جميع الاختبارات الميدانية المطبقة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارين البعديين للمجموعتين التجريبيتين في إختبار السرعة الهوائية القصوى، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين البعديين بين المجموعتين التجريبيتين في إختبارات السرعة الحركية بالكرة وبدون كرة ولصالح التدريب بالألعاب المصغرة. This studyaims at identifying the effects of intermittent training, and mini-games training on football players' maximum air speed and velocity, and which of the twomethods are best fitting for thesephysicalcategories. The researcherdepended on empiricalmethod on stoichiometricsamples, which are thirdyearstudents in sports training, majoring in Football in the Institute of Physical Education and Sports in the University of Algiers III. The studysampleiscomposed of 24 students, from group 7, of the 2019/2020 academicyear, and weredividedintotwocategories (samples). The first training method - intermittent training - wasapplied on the first sample, whereas the second one had the mini-games training. As for the studytools, a set of field tests to assessphysical and skillabilitieswereused, and conducted in before and after stages. As for the data processing, the followingstatisticaltoolswereused: (Arithmeticmean, standard deviation, "T" test for correlatedsamples, normality distribution test ((Shapiro-Wilk) based on SPSS program. The generalresults of the studydemonstratedstatisticaldifferencesbetween the before and after tests for the first sample group, whounderwent intermittent training in all appliedfield-tests. Statisticaldifferencesalsoappeared in the before and after tests for the second sample group whounderwent mini-games training in all appliedfield-tests. Moreover, the resultsshowed no statisticallysignificantdifferencesbetween the before and after tests of the twosample groups in velocity, with and without the ball, and in favor of mini games training. L'objectif principal de cette étude est de découvrir l'effet des deux méthodes, l'entraînement intermittent et l'entraînement au jeux réduitssur la vitesse maximale aérobie et la vitesse motrice des footballeurs, et quelle meilleure façon d'améliorer ces deux caractéristiques physiques. Là où le chercheur s'est appuyé sur l'approche expérimentale d'échantillons équivalents, et que cette étude a été menée sur des étudiants de troisième année en entraînement sportif spécialité football à l'Institut d'éducation physique et sportive de l'Université d'Alger 3, et l'échantillon de recherche était composé de 24 étudiants du groupe 7, répartis en deux groupes (deux échantillons), on a appliqué la méthode d'entrainement intermittent sur le premier groupe, tant disque le deuxième groupe on lui réservé un programme d'entrainement à la méthode de mini-jeux pour la saison universitaire 2019/2020. Pour évaluer les capacités physiques et habiletés des éléments, nous avons utilisé comme outils de recherche une série de tests sur le terrain, qui ont été menées en deux étapes, avant et après. En ce qui concerne le traitement des données, on a utilisés les outils statistiques: (moyenne arithmétique, écart type, "T" test pour échantillons corrélés, test de modularité de la distribution normale (Shapiro-Wilk) basé sur le programme SPSS. Les résultats finals de l'étude ont démontré qu'il y avait des différences statistiquement significatives entre les pré et post tests pour le premier groupe expérimental qui a subi une formation intermittente dans tous les tests appliqués sur le terrain, et il se trouve qu'il y avait de différences statistiquement significatives entre les pré et post tests pour le deuxième groupe expérimental qui a suivi une formation avec la
Description: 248 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8200
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.1422.790.pdf8.37 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.