Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8176
Title: توظيف العلاقات العامة في التسويق الإلكتروني لخدمات المؤسسة
Other Titles: دراسة ميدانية مقارنة لمتعاملي الهاتف النقال جازي (Djezzy) موبيليس (Mobilis) في الجزائر من أكتوبر 2020 إلى مارس 2022
Authors: بن ستي, نادية
Keywords: العلاقات العامة
لتسويق الإلكتروني
المؤسسات التجارية
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة الجزائر3: كلية علوم الإعلام والإتصال
Abstract: اولت الباحثة من خلال هذه الدراسة اثارة نقطة مهمة تتمحور حول مساهمة وظيفة العلاقات العامة في المجال التسويقي عبر شبكة الويب للمؤسسات الخدماتية سواءا العمومية أو الخاصة ولعل الهدف الأسمى هو محاولة التعرف على مدى نجاح المكلفين بمهام العلاقات العامة في إعطاء صورة عن المؤسستين محل الدراسة لدى الجماهير المستهدفة، وهل هاتين المؤسستين تحظيان بمعرفة واسعة خاصة اذا تعلق الامر بالخدمات المقدمة والعروض الجديدة في أوساط هذه الجماهير، معرفة مدى حظي كل من مؤسسة موبيليس وجازي بمعرفة واسعة أوساط جماهيرهما خاصة اذا تعلق الامر بالخدمات المقدمة والعروض الجديدة.انطلافا من أن وظيفة العلاقات العامة وأهدافها التي لا طالما تسعى الى ربط المؤسسة بجماهيرها سواء الداخلية والخارجية فما كان منا الا التركيز على أحد هذه الجماهير (الجمهور الخارجي المتمثل في فئة الزبائن والمتعاملين) من خلال البحث عن مدى تقييم هذا الأخير بناء على جملة الأنشطة (الخدمات وأخر العروض) التي تنشرها هاتين المؤسستين في اطار عملية التسويق لخدماتها باعتمادها على فن ومهارة العلاقات العامة. بنيت الدراسة وفق منهجية محكمة تحتوي على فصول مترابطة ومتسلسلة لمعالجة متغيرات الدراسة، وقد شملت الدراسة (03) فصول جاءت مكملة لبعضها البعض. منهجيا تبنت الدراسة كل من المنهج المسحي التحليلي والمنهج المقارن، من خلال الاعتماد على مجموعة من الأدوات للمعالجة الميدانية والتي تمثلت في الملاحظة، استمارة الاستبيان بالاعتماد على البرنامج الاحصائي (spss) في عملية التفريغ والتحليل، ودليل المقابلة الذي هو الاخر كان له الدور في عملية الفهم والتحليل والتفسير للمعطيات. حيث جرت الدراسة الميدانية على المتعاملين وزبائن هاتين المؤسستين، باعتبار العلاقات العامة وظيفة حيوية وذات أثر في المؤسسة خاصة في ظل البيئة التنافسية. وبناء على ما تم طرحه وتناوله سلفا وتأسيسا على الدراسة الميدانية خلصت الباحثة في الأخير الى مجموعة من النتائج وكان أبرزها أن خدمات مؤسسة موبيليس تحظى بالمعرفة من قبل زبائنها ولكن ليس بحجم خدمات مؤسسة جازي التي نجدها استطاعت ان تسوق لنفسها بالتركيز على عرض كل ما يتعلق بها خاصة عروضها وخدماتها بهدف كسب قاعدة زبائن جدد. مستوى اهتمام كل من المؤسستين الخدمين موبيليس وجازي بتحسين خدماتها وصورتها الكترونيا بالاعتماد على العلاقات العامة جيد ولكن في عملية المقارنة بين المؤسستين محل الدراسة نجد أن مستوى هذا الاهتمام كان متفاوت، حيث التمسنا أن مؤسسة موبيليس وبتطبيقها على ما يعرف بالعلاقات العامة الالكترونية الناجحة وبالاستثمار بمهارات القائمين بهذه المهام خاصة المتعلقة بعملية التسويق لخدمات المؤسسة الالكترونية كان مستوى اهتمامها أعلى وأكثر. تنوع وتعدد الأساليب والأدوات المستخدمة من طرف ممارسي العلاقات العامة في اطار تسيير العملية التسويقية الالكترونية لخدمات كل من المؤسستين محل المقارنة، ولعل من بين الأدوات المعتمدة في هذه العملية وفي ضوء ذلك نشير الى مواقع التواصل الاجتماعي (موقع الفيسبوك، اليوتيوب، الانستغرام، لينكند،..الخ، الموقع الرسمي للمؤسسة على موقع جوجل، البريد الالكتروني وغيرها من المواقع والمنصات التي أفرزتها شبكة الويب 2.0). كان هناك اختلاف وتفاوت في عملية تطبيق والاعتماد على العلاقات العامة بين المؤسستين محل المقارنة اذ نجد أن مؤسسة موبيليس تمكنت من تطبيق هذه الوظيفة والاعتماد عليها في عملية التسويق لخدماتها الكترونيا كمؤسسة خدماتية عمومية وهو ما انعكس الامر على بلوغ المؤسسة أهدافها، وفي المقابل نجد أن مؤسسة جازي التابعة للقطاع الخاص لم تستغل هذه الوظيفة بالشكل الملائم مقارنة بمؤسسة موبيليس وهو ما انعكس على صورتها لدى جماهيرها. Through this study, we try to raise the public relations function in the field of marketing via the web for service institutions. As long as it seeks to link the institution with its audiences, both internal and external, it was only possible for us to focus on one of these audiences (the external audience represented in the category of customers and dealers) by searching for the extent of the evaluation of the latter based on the total activities (services and latest offers) published by these two institutions within the framework of The marketing process for its services depends on the art and skill of public relations. The study included (03) chapters that complemented each other. Methodologically, the study adopted both the analytical survey approach and the comparative approach, by relying on a set of tools for field treatment, which were represented in the observation, the questionnaire form based on the statistical program (SPSS) in the process of unloading and analysis, and the interview guide, which also had a role in the understanding process. And analysis and interpretation of data. Where the field study was conducted on the customers and clients of these two institutions, considering the public relations a vital and impactful function in the institution, especially in light of the competitive environment. " Based on what was presented and addressed in advance and based on the field study, the researcher concluded in the end to a set of results, the most prominent of which was that the services of Mobilis Corporation are known by its customers, but not to the extent of the services of the Jazzy Corporation, which we find that it was able to market for itself by focusing on presenting everything related to it in particular. Its offerings and services in order to gain a new customer base. " The level of interest of each of the
Description: 370 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/8176
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د.1848.070.pdf9.35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.