Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6829
Title: إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في تطوير إدارة المعرفة في مؤسسات قطاع الهاتف النقال : دراسة حالة
Authors: حسين، علي
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي
إدارة المعرفة
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: يعد تطوير إدارة المعرفة عبر شبكات التواصل الاجتماعية أحد أهم الموارد والاستراتيجيات فعالة التي تنتهجها كبار المؤسسات العالمية لكسب الميزة التنافسية. حيث تسمح عملية إدارة المعرفة الفعالة والسليمة للمؤسسات بتقديم أفضل مجهود في أعمالها استنادًا إلى مواردها المعرفية المتاحة. أصبحت إدارة المعرفة تشكل تحديًا كبيرًا للمؤسسات، وعلى الرغم من المجموعة الكبيرة من الأدوات المتاحة. في هذه الدراسة، حاولنا دراسة دور الشبكات التواصل الاجتماعية كنموذج جديدة لإدارة المعرفة التنظيمية، حيث أثبت الدراسات على أن شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر من أهم الأدوات الحديثة التي يمكنها تعويض النظم المعقدة لإدارة المعرفة التي تكلف المؤسسات مبالغ باهضه لاقتنائها والتعامل معها، أما باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي يمكن للمؤسسات محاكات أنظمة إدارة المعرفة بكفاءة عالية، وهذا راجع لما تقدمه هذه الأدوات من تسهيلات في عملية التواصل بين الأفراد داخل المؤسسة أو مع الأطراف ذوي المصالح. وكان الهدف الأساسي الإجابة على الإشكالية التالية: ما مدى إسهام شبكات التواصل الاجتماعية في تطوير إدارة المعرفة داخل المؤسسة؟ وقد تم ذلك باستخدام دراسة ميدانية في شكل استبيان تم تصميمه لتوضيح طرق مشاركة ورسملة المعرفة التنظيمية من خلال شبكة اجتماعية وجه لمؤسسات قطاع الهاتف النقال بالجزائر.
Description: 246 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6829
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1154.33.pdf15.47 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.