Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6787
Title: إدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي : دراسة حالة نظام L M D جامعة الجزائر 3
Authors: منصوري، أسيا
Keywords: نظام ل م د
مؤسسات التعليم العالي
إدارة التغيير
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: حضي مفهوم التغيير وادارة التغيير باهتمام كبير من قبل الباحثين في المانجمنت منذ أعمال (Lewin, 1947) ، لكن ومن خلال المسح الذي أجريناه لبعض الدراسات التي تناولت هذا الموضوع على مستوى مؤسسات التعليم العالي وجدنا أن هذا المجال لا يزال حديث النشأة، وهذا ا رجع لما تميزت به هذه الأخيرة من تكيفها البطيء مع تغيرات البيئة السريعة خلال مدة معتبرة من الزمن، ولاعتمادها كذلك على مقاربات معينة لإدارة التغيير دون الأخرى. ولتحليل هذه النتيجة من خلال واقع مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، اخترنا نظام LMD باعتباره أهم إصلاح تم اتخاذه مؤخرا، واخترنا جامعة الجزئر 3 كعينة لهذه المؤسسات، واعتمدنا على مجموعة من الأدوات تمثلت في المقابلة، الملاحظة، والاستبيان، حيث تم إجراء مقابلات مع 51 مسؤول 6152 ، كما تم توزيع استبيان على عينة / بجامعة الجزائر 3 وذلك مع نهاية السنة الجامعية 6152 بلغت 62 أستاذ من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية، اولعلوم التجارية وعلوم التسيير مع بداية الدخول .6152/ الجامعي لسنة 6151 أظهرت نتائج الدراسة أنه على مستوى جامعة الجزائر 3 ومن أجل تنفيذ نظام LMD لم تظهر العوامل البيئية من جانب نموذج التغيير، كما وجدنا غياب مساهمة الأطراف الفاعلين في سيرورة التغيير بحيث تم الاعتماد على مقاربة Top-Down وذلك بمجرد الامتثال للقوانين والنصوص التي تصدرها و زارة التعليم العالي والبحث العلمي فقط، دون الالتزام بمراحل التغيير الضرورية. لكن واعتبا را لما توصلنا إليه في الجانب النظري، كما أكد عليه (Soparnot,2004) أنه لم يعد من السهل إدارة التغيير من خلال مقاربة واحدة، وأشار (Halasz, 2010) أن الاستخدام الحازم لمقاربة Top-Down لوحدها ناد را ما يكون فعالا في مؤسسات التعليم العالي، وعليه نوصي لإنجاح مبادرات التغيير المستقبلية التوليف بين المقاربة السابقة ومقاربة Bottom-Up وذلك من خلال تقديم المرونةالكافية في التنفيذ واشراك الفاعلين الأساسيين، وهو ما أكد عليه كل من (Brown,2013 ; Halasz, 2010 ; Skordoulis ; Bettaieb,& al, 2015) .
Description: 144 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6787
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1112.33.pdf8.85 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.