Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6733
Title: تسويق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية من خلال مزيجها التسويقي : دراسة ميدانية مقارنة بين المؤسستين رويبة و رامي
Authors: إيزيتي، خديجة
Keywords: أخلاقيات التسويق
التسويق الإجتماعي
المؤسسات الإقتصادية
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كيف يمكن للمؤسسات الإقتصادية أن تسوق مسؤوليتها الإجتماعية من خلال مزيجها التسويقي، حيث تكتسي هذه الدراسة أهمية بالغة لتناولها جانبين أساسين في المؤسسات الإقتصادية وهما المسؤولية الإجتماعية والمزيج التسويقي، لقد وجدت المؤسسات الإقتصادية نفسها أمام أدلةصعبةالحل هي التوفيق بين الأهداف ا لإقتصاديةوالأهداف الإجتماعيةلتدخلهذهالمؤسسات في دائرةتنافسيةجديدةتدرسهاإشكاليتنا، فجاءت هذه الدراسة لتسليط الضوءعلىأهميةتطبيق التوجهات الإجتماعية، البيئية، والأخلاقية للمسؤولية الإجتماعية في عناصر المزيج التسويقي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع الإستبيان على عينة من المديرين في المؤسستين "رويبة" و "رامي"لمحاولة معرفة مدىإهتمامهم بتطبيق التوجهات المختلفة لمفهوم المسؤولية الإجتماعية في عناصر المزيج التسويقي، حيث تم إستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية، ووجدنا بعد الدراسة التحليلية المقارنة للمؤسستين أنه هناك تباين في ممارسة هاتين المؤسستين لمسؤوليتهما الإجتماعية، حيث توصلنا إلى مجموعة من النتائج، أبرزها هي عدم إمتلاك مؤسسة "رامي" رؤية واضحة تجاه المسؤولية الإجتماعية، وهي تمارسها بدرجة متوسطة إلى ضعيفة بشكل عام،فهي بعيدة عن الفهم الصحيح لممارسات المسؤولية الإجتماعية، أما في مؤسسة "رويبة"فالمسؤولية الإجتماعيةهي قرار إستراتيجي تتبناه المؤسسة ويتم تنفيذه بأنشطتها المختلفة، حيث تتمثل رؤيتها في تحقيق التأثيرالإيجابي والملموس علىالمجتمع االجزائري، وتغيير النظرةمن مجردكونهاوحدات إقتصاديةتهدف إلى تحقيق الربح إلىكونهاشريك في المجتمع.
Description: 261 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6733
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1058.33.pdf17.78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.