Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6713
Title: بحوث التسويق و تطبيقاتها في المؤسسة الجزائرية : دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة
Authors: دحموني، خليجة
Keywords: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
بحوث التسويق
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق المؤسسات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة للأنشطة التسويقية المختلفة ولبحوث التسويق بصفة خاصة ولتحقيق هذا المبتغى تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدنا على المسح المكتبي بغية توضيح بعض المفاهيم النظرية المتعلقة بمتغيرات الدراسة، إضافة إلى تصميم استبانة لإجراء استطلاع لآراء ووجهات نظر الإطارات المسؤولة على نشاط التسويق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتواجدة في ولاية بومرداس، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، فقد تم توزيع أكثر من 022 استبانة، وتم ارسالها لعناوين المؤسسات عبر البريد الإلكتروني واجراء بعض المقابلات مع ممثلي المؤسسات في المعارض و الصالونات الدولية، لكن تم استرداد 54 إجابة فقط و هذا لأنهم تحججوا بكون المعلومات المهنية سرية رغم تفسيرنا لهم بأن هذه المعلومات موجهة فقط للبحث العلمي و بعد فرزها تم إلغاء 54 استبانة ، فأصبح عدد الاستبانات الصالحة هو 30 استبانة . بعدها قمنا بتفريغ محتوى الإجابات في ورقة عمل في البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ( SPSS (، و من أجل تحليل النتائج استخدمنا عدة أساليب إحصائية النسب المئوية التكرارات و استعملنا اختبار ) wallis ( ، واخت بار الانحدار البسيط لاختبار وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتلخص فيما يلي: - مفردات العينة تؤكد على ضرورة توفر المستوى التعليمي العالي والتخصص والتمكن من اللغات الأجنبية في المسؤول على التسويق في المؤسسة. - لا تخصص ميزانية لبحوث التسويق في أغلب مؤسسات العينة. - توكيل جهات مختصة في حالة الحاجة لبحوث التسويق، أو الاعتماد فقط على التجارب السابقة. - يتم الاعتماد على الأنترنت والسجلات الداخلية للمؤسسة للحصول على المعلومات. - قلة الوعي بأهمية بحوث التسويق. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المستجوبين حول واقع التسويق تعود إلى نوع المؤسسة حسب حجمها. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المستجوبين حول واقع بحوث التسويق تعود إلى نوع المؤسسة حسب نشاطها وطبيعتها. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نشاط المؤسسة - -
Description: 175 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6713
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1038.33.pdf6.78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.