Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6694
Title: واقع العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية الجزائرية : دراسة حالة بريد الجزائر
Authors: بلمهدي، نبيلة
Keywords: بريد الجزائر
المؤسسات الخدماتية
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: يتمثّل موضوع البحث في معرفة واقع العلاقات العامّة في المؤسّسة الخدمية بصفة عامّة عن طريق إبراز أهم المفاهيم المتعلقة بالموضوع في الجانب النظري، وتسليط الضوء على مؤسسة بريد الجزائر كدراسة حالة. كما تم التطرق إلى إبراز أهمّ المفاهيم والأساسيات المتعلّقة بالعلاقات العامّة والمكانة التي تكتسبها في المؤسّسة الخدمية، وأهمّ المواصفات الشخصية ا والمهنية التي يجب أن يتحلّى بها العاملون بالعلاقات العامّة وكذا المهام المنوطة إليهم . كما بيّنا في هذا البحث المشاكل التي تواجهها العلاقات العامّة باعتبارها نشاط يرتكز في جوهره على الاتّصال وبالتّالي صعوبة التّواصل مع مختلف الزبائن في اغلب الأحيان. وتعتبر أهمّ المشاكل على سبيل الذّكر لا الحصر، الاغتراب البيئي، وطبيعة أو عقلية الزبائن، هذا بالإضافة إلى دراسة نفسية العمّال التي تؤثّر بشكل مباشر على المؤسّسة وبالتّالي صورتها في أذهان الزبائن الحاليين ا ولمرتقبين على حد سواء.لهذا قمنا بدراسة حالة مؤسّسة بريد الجزائر لمعرفة واقع العلاقات العامّة بها، فاستعرضنا أهمّ الخدمات التي تقدّمها هذه المؤسّسة لزبائنها ، التي تتباين بين الخدمات المال يّة ، خدمات البريد والتي تعتبر محور مهام ونشاط المؤسّسة . ولأجل معرفة واقع العلاقات العامّة بمؤسّسة بريد الج زائر قمنا أيضاً بطرح استبيانين، أحدهما داخلي )خاص بعمّال المؤسّسة( والآخر خارجي )خاص بالزّبائن الخارجيين( لمعرفة حقيقة العلاقات العامّة في مؤسّسة بريد الجزائر وأهمّ المشاكل التي يعاني منها هذا النّشاط من وجهة نظر كلا الطرفين أي الزّبائن الخارجيين والعمّال.
Description: 213 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6694
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.1003.33.pdf7.99 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.