Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6688
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالعشاب، إيمان
dc.date.accessioned2022-06-21T12:24:22Z-
dc.date.available2022-06-21T12:24:22Z-
dc.date.issued2018
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6688-
dc.description153 ص.
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التسويق بالعلاقات في كسب ولاء الزبون ، ولاسيما في المؤسسات الخدمية الجزائرية. وقد توصلنا في الجانب النظري، إلى أن التسويق بالعلاقات هو مرحلة من المراحل الهامة التي يشهدها الفكر التسويقي في مجال بناء علاقة المؤسسة بزبائنها ، حيث يرتكز هذا المفهوم على بناء علاقة قوية بين المؤسسة وزبائنها في إطار شراكة طويلة الأمد ، يتم من خلالها تحقيق الأهداف المشتركة للطرفين وهذا بالاعتماد على ما يسمى بإدارة علاقات الزبون ، وهذا من أجل التسيير الفعال و الممنهج لفلسفة التسويق بالعلاقات والتي أصبحت جل المؤسسات تعتمد عليها نظرا لحدة المنافسة على جذب الزبائن والمحافظة عليهم من جهة وكسب ولائهم وتوطيد العلاقة معهم من جهة أخرى . كما توصلنا إلى أن أكثر عناصر التسويق بالعلاقات على ولاء الزبون هما الالتزام والثقة المتبادلة بين الزبائن والمؤسسة التي يتعاملون معها . كما أوضحت نتائج الدراسة الميدانية وجود أثر ذو دلالة إحصائية لعناصر التسويق بالعلاقات ( الالتزام، الثقة ، الاتصال ، التفاعل ، الرضا ) على ولاء الزبائن ، كما لم تظهر الدراسة وجود أثر للعوامل الديموغرافية للزبائن على درجة ولائهم باستناء المستوى الدراسي . خلصت الدراسة إلى توصيات أهمها ضرورة اهتمام البنوك بتعزيز الالتزام وبناء الثقة واللذانيعتبران من أهم عناصر التسويق بالعلاقات تأثيرا على درجة ولاء الزبائن للبنك.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالعلاقات العامة
dc.subjectالزبون
dc.subjectإدارة المبيعات
dc.titleالتسويق بالعلاقات كأداة لكسب ولاء الزبون : دراسة حالة القرض الشعبي الجزائري الوكالة 199 البليدة
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.997.33.pdf9.06 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.