Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6561
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقرينات، سماعيل
dc.date.accessioned2022-06-21T09:32:50Z-
dc.date.available2022-06-21T09:32:50Z-
dc.date.issued2017
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/6561-
dc.description270 ص.
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة و تأثير عناصر التسويق الدولي و المتمثلة في كل من الإستراتيجية التسويقية، المزيج التسويقي، نظم المعلومات و بحوث التسويق الدولي، طرق و أساليب دخول الأسواق الدولية، على كل من تنافسية المؤسسة و الرفع من مؤشراتها و تحسينها في ظل المتغيرات و التحولات الاقتصادية الراهنة و قد اعتمدنا في ذلك على دراسة نظرية و أخرى تطبيقية، تناولنا فيها كمدخل للدراسة مختلف المتغيرات الاقتصادية الراهنة و كيف أثرت على المؤسسات من خلال تبنيها توجها دوليا و اعتماد وظيفة التسويق الدولي كوظيفة محورية للتأقلم و التعايش مع هذه المتغيرات و كذلك الاستفادة من مختلف السياسات و الأساليب المتاحة في التسويق الدولي للرفع من القدرة التنافسية للمؤسسة و تحسين مؤشراتها، كما تطرقنا أيضا إلى واقع الممارسات التسويقية في المؤسسات الجزائرية في ظل الإصلاحات المعتمدة من طرف الدولة الجزائرية و مختلف مظاهر التسويق الدولي في الاقتصاد الجزائري، لنتعمق أكثر من خلال دراسة تطبيقية لمؤسسة جزائرية رائدة في السوق المحلي و تنشط في صناعة جد تنافسية لمعرفة مدى تأثير وظيفة التسويق الدولي في عملية تدويل أنشطة المؤسسة و نجاحها في الأسواق الدولية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها غياب الممارسات التسويقية الدولية بالمفهوم الواسع لدى المؤسسات الجزائرية و اقتصارها فقط على التصدير، بالرغم من الإصلاحات و المحاولات من طرف الدولة لاندماج اقتصادها في المنظومة الاقتصادية العالمية، حيث أوصت الدراسة بضرورة الإسراع و تعميم المنظور الدولي في الممارسات التسويقية و تدويل أنشطة المؤسسة أو حتى العمل بأساليب تتماشى و روح المنافسة الدولية حتى و إن لم تكن لها رغبة في الدخول للأسواق الدولية، حتى تستطيع البقاء و المنافسة في سوق مفتوح تسودة المنافسة الشديدة.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالتسويق الدولي
dc.subjectالمؤسسة الإقتصادية
dc.subjectالعولمة
dc.titleالتسويق الدولي و تحقيق تنافسية المؤسسة الاقتصادية الجزائرية في ظل المتغيرات الاقتصادية الدولية : دراسة تحليلية
Appears in Collections:دكتوراه العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

Files in This Item:
File SizeFormat 
س.869.33.pdf1.4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.