Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/5259
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عموري، نسيمة | |
dc.date.accessioned | 2022-06-16T08:50:23Z | - |
dc.date.available | 2022-06-16T08:50:23Z | - |
dc.date.issued | 2021 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/5259 | - |
dc.description | 327ص. | |
dc.description.abstract | تهدف دراستنا لإشكالية البناء السياسي و المؤسساتي للدولة الليبية بعد الحرب الأهلية ، إلى تبيان مضمون عملية إعادة البناء كمطلب أساسي، لتحقيق التنمية والاستقرار في ليبيا، في مرحلة ما بعد النزاع في اطار المقاربة الأممية و دعم دول الجوار من أجل تجاوز تصاعد التهديدات الصلبة في بعدها العسكري ، و الناعمة و المتمثلة في التحديات الجديدة للأمن المجتمعي، و في هذا السياق فلا بد من استعادة وظائف النظام السياسي الليبي من خلال الارتكاز على وظائف الأبنية السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الأمنية و الثقافية بشكل يحقق التداخل و التفاعل بين أبنية النظام من جهةو التوازن و التكامل بين البنى من جهة أخرى و جعلها عواملاً من عوامل تحقيق الاستقرار و بقاء النظام السياسي و ذلك بتفعيل القدرة المؤسساتية للدولة كمعيار للشرعية و فرض ترسانة قانونية صارمة مع محاربة الفساد، الرشوة والابتزاز من خلال تعزيز نظام قضائي قادر على تنفيذ قراراته بالاستناد إلى قوى أمنية مهنية وجيش وطني تمثيلي وفتح كل قنوات التعبير و المشاركة السياسية لبلورة ثقافة سياسية جامعة بالاستفادة من التجارب الديمقراطية الراسخة، و غرس ثقافة المشاركة السياسية و تفعيل و دعم مؤسسات المجتمع المدني و آليات التحول الديمقراطي. | |
dc.publisher | جامعة الجزائر 3 | |
dc.subject | ليبيا-الأحوال السياسية | |
dc.subject | ليبيا-الأحوال الإقتصادية | |
dc.subject | ليبيا-الحرب | |
dc.title | إشكالية البناء السياسي و المؤسساتي للدولة الليبية بعد الحرب | |
Appears in Collections: | دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.1689.320.pdf | 8.82 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.