Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3931
Title: مسألة المواطنة من خلال مناهج المدرسة الجزائرية بعد إصلاحات الجيل الثاني 2016 "منهاج التربية المدنية للطور المتوسط أنموذجا"
Authors: سعيدي, علاء الدين
Keywords: المناهج التربوية
المنظومة التربوية
التربية المدنية
المواطنة
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تتناول هذه الدراسة مسألة المواطنة من خلال مضامين منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط بعد اصلاحات الجيل الثاني 2016، حيث تهدف الى معرفة قيم المواطنة التي يسعى النظام السياسي الجزائري إلى ترسيخها من خلاله، وأهم الأسس والمرجعيات التي انطلقت منها مناهج الجيل الثاني في بناء قيم المواطنة، المتضمنة في القانون التوجهي للتربية الوطنية رقم 08-04، والوثائق التوجيهية لإصلاحات الجيل الثاني (المرجعية العامة للمناهج والدليل المنهجي لإعداد المناهج) المعدلة وفق القانون التوجيهي للتربية رقم 08-04.اعتمد الباحث فيها على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام اداة تحليل المضمون (المحتوى)، لوصف وتحليل البيانات المتحصل عليها. انطلاقا من العينـة القصدية المتمثلة في منهاج مادة التربية المدنية لمرحلة التعلـيم المتوسط، كما تم الإعتماد على الموضوع كوحدة اساسية للتحليل، باعتبار أن الموضوع يمثل أهم وحدة في تحليل المحتوى، بالإضافة الى وحدة الكلمة باعتبارها ابسط وحدات التحليل وأسهلها استخداما في عملية الترميز، فضلا على أنها أدق وحدات التحليل.وتوصلت هذه الدراسة، إلى أن منهاج التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط، يتضمن قدرا كبيرا من قيم المواطنـة، يريد النظام السياسي الجزائري تلقينها من خلاله، بما يتوافق مع ما جـاء فـي الدسـتور الجزائري المعدل في 2016، والقـــانون التـوجيهي للتربيـة 08-04، والوثيقتان التوجيهيتان لإصلاحات الجيل الثاني (المرجعية العامة للمناهج، والدليل منهجي لإعداد المناهج) المعدلة وفق القانون التوجيهي للتربية رقم 08-04. حيث تناول منهاج التربية المدنية الجيل الثاني مفهوم المواطنة بمستويات مختلفة، وبأبعاد متعددة، معتمدا في ذلك على ما تقتضيه المقاربة بالكفاءات من منهجية تعليمية تجعل من المتعلم أساس ومحور العملية التعليمية ومنشط لها، وتجعل من مادة التربية المدنية للجيل الثاني، من المواد الدراسية التي تكرس لدى المتعلم قيم المواطنة كحقوق وواجبات، والإنتماء للوطن، والتمرس على قواعد الديمقراطية، وهي تشكل بذلك معرفة وممارسة وسلوك، إذ تساهم في تعليم قيم الحوار وتقبل الآخر والالتزام بالأطر المنظمة والتحلي بروح التسامح والتضامن ونبذ التميز بمختلف أشكاله، كما تنمي لدى المتعلم الوعي بأداء الواجب، واحترام الذات وحقوق الإنسان والقانون وحماية الممتلكات الخاصة والعامة.
Description: 433ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3931
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1533.320.pdf10.3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.