Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3830
Title: دور القادة والمديرين في تحقيق مبادئ الجودة الشاملة في القطاع الصحي بالجزائر : المركزالاستشفائي الجامعي بالدويرة انموذجا 2012- 2017
Authors: دريادي, حميدة
Keywords: الجودة الشاملة
القطاع الصحي
الجزائر
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: عرف تطبيق إدارة الجودة الشاملة نجاحا واسعا في مجال الخدمات الصحية على غرار مختلف المجالات الأخرى (الخدمية أو الانتاجية)، باعتبار هذا المفهوم أحد الأساليب الحديثة والمهمة الذي يضمن تحقيق الجودة داخليا (الأنشطة و العمليات) و خارجيا من خلال جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض، لهذا كان لزاما القيام بدراسات تبحث في امكانية تطبيق هذا المفهوم في المستشفيات الجزائرية، و من بين متطلبات تطبيقه هو توفر قيادات إدارية تدرك مفهوم الجودة وأهمية تطبيقها من أجل تحسين الخدمات الصحية المقدمة، لهذا جاءت هذه الدراسة لمعرفة الدور الذي يقوم به القادة الإداريون في المراكز الإستشفائية الجامعية في الجزائر بصفة عامة والمركز الإستشفائي الجامعي بالدويرة بصفة خاصة من أجل توجيه العاملين في المستشفى لتحقيق الجودة الشاملة ، وذلك من خلال الخصائص والسلوكات القيادية التي ينبغي أن تتوفر في قائد الجودة الشاملة هناك إدراك لدى القادة في المركز الإستشفائي الجامعي بالدويرة لضرورة التغيير نحو الجودة الشاملة، وإدراكهم لأهمية تطبيق هذا المفهوم في المستشفى و ضرورة العمل بمبادئه، و ذلك من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى،وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: -عدم الاهتمام بتكوين و تحفيز غالبية المسؤولين في المستشفى ، الأمر الذي خلق لديهم اهتمام محدود بمبادئ الجودة الشاملة إذ يدركون أهميتها و لكن غير قادرين على الالتزام بها أمام العاملين وتوجييهم نحو العمل من أجل تحقيقها. -عدم توفر الصفات القيادية القادرة على التغيير لدى مسؤولي المستشفى ، وهذا يرجع إلى طبيعة التكوين بالإضافة إلى طريقة إختيارهم، و التي تعزى في غالب الأحيان إلى معايير شخصية و ليس الكفاءة. -ضعف الإدارة في وضع أهداف واضحة من أجل تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من قبل المستشفى، وكذلك عدم اهتمام المسؤولين في المستشفى بمبادئ الجودة الشاملة بالشكل الذي يجعلهم قدوة بالنسبة للعاملين و حافزا لهم. -ضعف القيادات الإدارية في المستشفى في توجيه أداء العاملين في المستشفى بالشكل الذي يجعلهم مهتمين بتحقيق الجودة الشاملة في المستشفى وعلى أتم الاستعداد لذلك، وذلك من خلال تحسين أدائهم و الذي يؤدي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة.
Description: 366ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3830
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1248.320.pdf4.02 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.