Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3803
Title: دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للجمهور الداخلي في الجامعة الجزائرية
Authors: بزرل كبير, عبد الكريم
Keywords: العلاقات العامة
الصورة الذهنية
الجمهور الداخلي
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: حاولنا من خلال هذا الدراسة إبراز الدور الذي يمكن أن يؤديه نشاط العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية لأحدى المؤسسات العمومية الجزائرية والمتمثلة في الجامعة، فمن خلال معالجة مختلف المتغيرات التي تتكون منها إشكالية هذه الدراسة، إبتداءا من مفهوم العلاقات العامة و الصورة الذهنية، ثم توضيح الدور الذي تؤديه العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للجمهور الداخلي تجاه الجامعة من خلال تأثير برامج وأنشطة العلاقات العامة على الإنطباعات الذهنية التي يحملها الجمهور الداخلي، ليتبع بعد ذلك بمرحلة التقييم وإسقاط هذه المفاهيم على إحدى الجامعات الجزائرية، وقد تبين لنا بأنه على الجامعة الجزائرية وفي ظل الظروف والتحديات التي تمر بها ومن أجل ضمان مكانتها بين الجامعات العالمية أصبح لزاما عليها تبني نشاط العلاقات العامة ومنحه المكانة التي يستحقها، ذلك أن العلاقات العامة وظيفة أساسية من وظائف الإدارة الحديثة، تسمح للمؤسسة من أن تتواصل مع مختلف الجماهير التي تنتمي إليها، كما تجعل الجماهير على إطلاع بكل سياسات وأهداف المؤسسة، فهي بمثابة همزة وصل بين الجامعة وجماهيرها لإنشاء علاقات و إيجاد قنوات اتصال ذات اتجاه تبادلي بينهما، كونها تعمل على إحداث التكيف بين كل من الجامعة والجماهير المتعامل معها، فالتكيف ضروري بين الأفراد والجماعات لخلق مجتمع متجانس، وإذا أرادات المنظمة الحصول على التفاهم والتناغم بينها وبين الجماهير فيجب أن تتعرف الجماهير على أعمال المنظمة وسياساتها وأهدافها حتى تتلاءم معها ولا تتأثر تأثيرا عكسيا بها، وبالتالي فالعلاقات العامة هي من المحددات الرئيسية لاستمرارية المؤسسة. ولقد جاءت العلاقات العامة كمتغير مستقل في حين جاءت الصورة الذهنية كمتغير تابع ، بحيث أصبحت هذه الأخيرة تشكل أولى الأهداف الاستراتيجية التي تسعى المؤسسات وعلى اختلاف نشاطها لتحقيقها، و تعتبر من النتائج الملازمة لكافة اتصالات العلاقات العامة التي تجريها المؤسسات مع مختلف جماهيرها، لذلك ينبغي على الجامعة التحكم في ممارسة أنشطة الاتصال بما يخدم الصورة الذهنية الجيدة لها، وعليه فإن نشاط العلاقات العامة يستهدف الجماهير بالبرامج الاتصالية المناسبة والتي من شأنها المساهمة في تكوين و تحسين الصورة الذهنية المرغوبة، وتقويم الصور الذهنية المكونة عن الجامعة لدى فئات الجمهور الداخلي والعمل على تحسينها والمحافظة عليه
Description: 290ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3803
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1186.320.pdf3.17 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.