Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3768
Title: دور الخدمات العمومية في تحقيق التنمية البشرية في الجزائر : دراسة حالة قطاع التعليم العالي 2004-2014
Authors: يطو, رزيقة
Keywords: الخدمات العمومية
التنمية البشرية
التعليم العالي
الجزائر
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تناولت هذه الدراسة واقع التنمية البشرية في الجزائر خاصة في مجال التعليم العالي كأحد أهم سياسات التنمية البشرية التي يعول عليها في رفع معدلات التنمية البشرية باعتباره يتعلق بتكوين الرأس مال البشري ذو الكفاءة و التأهيل العالي في مختلف المجالات. لكن بالرجوع لواقع هذه الخدمة في الجزائر فإنه يلاحظ عديد الإختلالات و أوجه القصور و الخلل التي باتت تلازم هذا القطاع و التي تحد من فرص الاستثمار الجيد و الفعال للطاقة البشرية الكبيرة التي تحوزها الجزائر باعتبار أنها تتميز بالاتساع الكبير لفئة الشباب على حساب الفئات الأخرى،و بالتالي فهذه الإختلالات الكبيرة لهذه السياسة و خاصة التركيز على الكم و بنتائجها و آثارها السلبية تمثل هدرا كبيرا لهذه الطاقة البشرية الهائلة ما يجعلنا أمام تحديات كثيرة و رهانات إستراتيجية ينبغي المبادرة بها لإصلاح هذا القطاع الاستراتيجي و العودة بها إلى مساهمته الايجابية في رفع مستويات التنمية البشرية لأعلى معدلاتها و انعكاس ذلك في تطور المجتمع اقتصاديا و اجتماعيا بصفة عامة بعيدا عن أي هدر لمختلف الموارد. انطلاقا من مبدأ التكامل المنهجي في دراسة الظواهر الاجتماعية، فقد استعانت الباحثة بمجموعة من المناهج التي تخدم الموضوع و تلائم طبيعته، و تتمثل هذه المناهج في منهج دراسة الحالة و المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تحليل المضمون اضافة الى المنهج التاريخي. و في الأخير حاولت الدراسة طرح استراتيجيات كفيلة بالقضاء أو على الأقل التقليص من حجم الإختلالات و المشاكل و المعوقات المعقدة و المتشابكة و تحسين أدائه و رفع كفاءته بما يجعله بالفعل مدخل استراتيجي للتنمية البشرية و التطور و التقدم مثل مختلف دول العالم.
Description: 443ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3768
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1085.320.pdf1.97 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.