Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3680
Title: إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية : قياس وتقويم جودة الخدمة التعليمية من منظور أساتذة وطلبة كلية الحقوق باتنة 1
Authors: هبال, عبد العالي
Keywords: الجودة الشاملة
التعليم العالي
الجامعة الجزائرية
الخدمة التعليمية
Issue Date: 2017
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: احتوت هذه الدراسة على مقدمة وخمسـة فصول يمكن تلخيص مضمونها فيما يلي: في البداية، تمَّ تناول المقدمة وأهمية الدراسة وأهدافها، كما عرضنا مبررات اختيار الموضوع من مبررات موضوعية أو ذاتية، وتم إبراز أدبيات الدراسة وتساؤلاتها، كما تم التطرق إلى فرضيات البحث وإيضاح أهم المناهج والاقترابات المستعملة في الدراسة، لنصل أخيرا إلى إبراز نوعية المراجع المستعملة، ورصد أهم الصعوبات والعراقيل التي أعاقت السير الحسن لعملية البحث. وعرض الفصـل الأولإدارة الجودة الشاملة من خلال دراسة المفاهيم التقليدية للجودة و المفاهيم الحديثة المرتبطة بالتحسين المستمر، وقد استطعنا توظيف المنظور الإسلامي للجودة، كما تطرق ذات الفصل إلى مفهوم إدارة الجودة الشاملة من خلال تعريف هذه الفلسفة الإدارية و ضبط مبادئها، كما خُصص البعد الثالث من هذا الفصل لإمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة، و قد غطى أربعة عناصر: مبررات تطبيق إدارة الجودة الشاملة و مراحل تطبيقها، مزايا تطبيق إدارة الجودة الشاملة و الصعوبات التي تعترض تطبيق هذا النظام الإداري كما تم التطرق إلى إدارة الجودة الشاملة في القطاع العام من خلا رصد المزايا والصعوبات التي تعترض تطبيق هدا المنهج الإداري. وتناول الفصـل الثانيموضوع إدارة الجودة الشاملة في الجامعات من خلال المفهوم والتطبيق والنماذج، إلى جانب التجارب الدولية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات؛ ففي المحور الأول من هذا الفصل إلى مفهوم الجودة التعليمية من خلال عرض مجموعة من التعاريف لإدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، كما ركزنا في هدا المبحث على أهمية إدارة الجودة الشاملة في الجامعات، كما تم تطرق في العنصر الثالث في هذا المبحث إلى مبادئ الجودة التعليمة الشاملة من خلال وضع مقارنة بين الجامعات التقليدية والجامعات التي تدار بالجودة. و خصص المبحث الثالث لدراسة بعض وتحليل بعض النماذج العالمية المعتمدة في الجودة والتميز، وبيان نقاط القوة والضعف فيها، وقد تم التطرق إلى النموذج الأمريكي لتميز الأداء إضافة إلى النموذج الياباني، الاسكتلندي، السنغافوري، النيوزلندي الاسترالي، ونموذج الجودة الشاملة في جنوب أفريقيا؛ إضافة إلى نموذج الخطيب في الجامعات، . و تعرض المبحث الأخير إلى بعض التجارب العالمية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة كالتجربة الأمريكية ممثلة في جامعتي أوريجون وجامعة جنوب غرب ميسوري، إضافة إلى التجربة البريطانية من خلال جامعة وولفرهامبتون، والتجربة اليابانية التي قادتها جامع الكامينـو، كما تطرقنا إلى التربة الاسترالية من خلال الجامعة الاسترالية المفتوحة إضافة إلى التجربة العربية من خلال بعض الجامعات العربية؛ جامعة السلطان قابوس، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك فيصل، جامعة عمان الأهلية، جامعة عين شمس وتطرق الفصـل الثالث إلى الجامعة الجزائرية ورهانات الجودة من خلال التطرق إلى أهم المراحل التاريخية التي مرت بها، والتي ميز التطور الكمي على حساب التطور النوعي ويتجلى ذلك من خلال أهم المشكلات التي واجهت وتواجه الجامعة الجزائرية كضعف التكوين وتراجع البحث العلمي، مشكلة التمويل الجامعي، عد ارتباط الجامعة بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي، هجرة الأدمغة، التصنيف العالمي للجامعات وغيرها من المشاكل التي فرضت علينا تقديم استرتيجية لتطوير أداء الجامعة الجزائرية مع تعزيز هذه الإستراتيجية برؤية لضمان جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية. وتناول الفصـل الرابع للدراسة الميدانية التي اُجريت على مستوى كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة باتنة بهدف قياس جودة الخدمة التعليمية بميدان الدراسة، من منظور أعضاء هيئة التدريس بقسمي الحقوق والعلوم السياسية، وذلك بالتطرق إلى بعض عناصر جودة الخدمة التعليمية متمثلة في: جودة المباني؛ جودة الخدمة الإدارية؛ جودة الأستاذ الجامعي؛ جودة المكتبة؛ جودة الامتحان؛ جودة الأمن الجامعي. وخُصص الفصـل الخامــس للدراسة الميدانية التي اُجريت على مستوى كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة باتنة بهدف قياس جودة الخدمة التعليمية بميدان الدراسة، من منظور طلبة الحقوق والعلوم السياسية، وذلك بالتطرق إلى بعض عناصر جودة الخدمة التعليمية متمثلة في: جودة المباني؛ جودة الخدمة الإدارية؛ جودة الأستاذ الجامعي؛ جودة المكتبة؛ جودة الامتحان؛ جودة الأمن الجامعي. في الأخيـر، علينا أن نؤكد أننا لاحظنا تطابق وتماثل آراء المستجوبين من الطلاب والأساتذة حول أسس الجودة التعليمية التي طرحناها وناقشناها في تساؤلات الاستمارتين، وهذا ما دعم وعزز صحة الافتراضات التي وضعناها في الجانب النظري أو الميداني، لذلك فالنتيجة الأساسية والجوهرية المستخلصة هي عدم تحقيق جودة الخدمـة التعليميةالتي لم تصل إلى المستـوى المطلب في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة باتنة 1، مما سيعيق مستقبلا العمليات والأنشطة المتعلقة بضمان جودة التعليم العالي سواء ارتبطت بالحث العلمي والتكوين أو الإدارة والتسيير كمقاربة أساسية لبلوغ التميز والتألق من خلال جعل هذا المرفق الحيوي أكثر استجابة للتحديات الداخلية والخارجية، كالعولمة، الثورة المعرفية، احتياجات سوق العمل، تبني مشكلات المجتمع والعمل على حلها، من خلال تقديم تعليم وتكوين جيد وبحث علمي متميز في مستوى تطلعات وتوقعات كل المستفيدين، الطالب، أولياء الطلاب، الدولة، المجتمع، سوق العمل ...الخ.
Description: 398ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3680
Appears in Collections:دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية

Files in This Item:
There are no files associated with this item.


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.