Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3481
Title: مساهمة برامج التكوين المستمر في مسايرة الأداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية الرياضة : دراسة ميدانية وصفية ببعض ثانويات ولاية المسيلة
Authors: بوساق، بدر الدين
Keywords: الأداء
الأداء
التربية البدنية- أساتذة
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة برامج التكوين المستمر في مسايرة الأداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية، وكذا في التوصل إلى إدراك الفروق في مساهمة برامج التكوين المستمر حسب متغيرات الدراسة (السن، المؤهل العلمي، الأقدمية في التدريس)، بالإضافة إلى معرفة المستوى الحقيقي للأداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية، وإدراك الفروق بينهم حسب متغيرات الدراسة. وذلك على عينة تكونت من (40) أستاذ تربية بدنية ورياضية بمرحلة التعليم الثانوي، اختيروا بطريقة عشوائية ، وذلك من مجتمع البحث المتكون من جميع أساتذة التربية البدنية والرياضية في ولاية المسيلة، والبالغ عددهم (154) أستاذا، موزعين على (69) ثانوية، وذلك حسب إحصاءات العام 2016 -2017. وانتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي وهذا لأنه الأنسب في مثل هذه الدراسات، أما فيما يخص أدوات الدراسة فقد استخدم إستبانة مكونة من (32) فقرة ، موزعة على أربع مجالات هي التخطيط والتنفيذ والتقويم وإدارة الصف ثم الاستجابة عن هذه المجالات من خلال مقياس ليكرت الثلاثي، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة مكونة من (30) مهارة تدريسية، موزعة على خمسة مجالات هي التخطيط والتنفيذ والوسائل التعليمية، وإدارة الصف والتقويم واستخدم مقياس ليكرت الخماسي. و و اعتمد الباحث في معالجته على برنامج الحزمة الإحصائيةSpss ، وكذلك أسلوب الإحصاء الاستدلالي أسلوب تحليل التباين (One Way Anova) لاختبار فروق الفرضيات. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الأساتذة المتعلقة ببرامج التكوين المستمر تعزى إلى متغيرات الدراسة (السن، المؤهل العلمي، الأقدمية في التدريس) . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء التدريسي بين الأساتذة يعزى لمتغيرات الدراسة (السن، المؤهل العملي، الأقدمية في التدريس). -مستوى الأداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية يتراوح بين الأداء المقبول والأداء الجيد فيما يتعلق بجميع المهارات التدريسية (التخطيط، التنفيذ، الوسائل التعليمية، إدارة الصف، التقويم).
Description: 262 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3481
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1315.790.pdf4.03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.