Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3460
Title: افتراح برنامج تعليمي على أساس بعض الألعاب الصغيرة معد لتنمية القدرات الحركية في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط : دراسة ميدانية لتلاميذ متوسطة صولة غوار 12- 14 سنة
Authors: جبار، عبد السلام
Keywords: الألعاب الصغيرة
القدرات الحركية
التربية البدنية
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: ان ما أحطنا به حول دراستنا هو إطلاع الباحث على مجموعة من المصادر والمراجع والبحوث والدراسات السابقة الى جانب تجربته وخبرته في مجال البحث العلمي وكذا الدوريات العلمية ومن خلال التجربة في المجال التربوي خاصة التعليم المتوسط وجد ان هناك ضعف في القدرة الحركية للتلاميذ من خلال ممارستهم لحصص التربية البدنية و الرياضية . وتحتاج الانشطة المقدمة لقواعد وأسس علمية وتربوية كمنهج هذه الاخيرة لبناء قاعدة صحيحة للتلاميذ ومن بين ما قدمناه هو اقتراح برنامج تعليمي مبني على مجموعة من الالعاب الصغيرة تتمثل في وحدات تعليمية تقدم في حصص الانشطة الجماعية، حيث قدمت لمجموعة من الخبراء والاكاديميين لدراستها و تحيينها . في الحين الاخر لاحظنا ان هذه الالعاب تكاد تكون قليلة في مدارسنا رغم شغف التلاميذ لها ورغم التأثير الايجابي في حركة التلاميذ لأنها تعمل على تطوير جميع القدرات الحركية لهذه الفئة من الاطوار التعليمية . حيث ارتأينا ان نبحث في مجال هذه القدرات الحركية من خلال اختيار مجموعة من الالعاب الصغيرة في شكل وحدات تعليمية وادراجها في الانشطة الجماعية، كما برزت فكرة الباحث في امكانية تنمية وتطوير اهم القدرات الحركية (التوازن، التوافق، الرشاقة، المرونة) وربط مدى فعالية الالعاب الصغيرة في اعداد برنامج علمي خاص يخضع للدراسة العلمية وكذا التربوية ويعد ما قدمنا به من اجراء الدراسة الاستطلاعية وكذا الدراسة التجريبية والتي كانت كمجموعة من تلاميذ الطور المتوسط السنة الثالثة (12 - 14) سنة لمتوسطة صولة غوار حيث شملت الدراسة 40 تلميذ وزعت كما يلي : 20 تلميذ من العينة الضابطة او الشاهدة من المتوسطة المذكورة و 20 تلميذ عينة تجريبية خضعت لبرنامج الالعاب الصغيرة . وقد أعتمد الباحث على المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة. حيث اجريت بعدها الاختبارات البعدية ثم عالجنا البيانات بالأسلوب الاحصائي ( SPSS) ثم نوقشت وحللت بالأسلوب العلمي المستند من المصادر العلمية والدراسات السابقة والمرتبطة التي تبرهن النتائج المتحصل عليها حسب كل فرضية علمية .
Description: 174 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3460
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1226.790.pdf5.18 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.