Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3454
Title: | أثر استراتيجية الدمج في تفعيل دور البرنامج التعليمي المقترح لتعليم المعاقين سمعيا بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة |
Authors: | خالد، وليد |
Keywords: | المهارة الحركية الاعاقة السمعية |
Issue Date: | 2019 |
Publisher: | جامعة الجزائر 3 |
Abstract: | تهدف الدراسة الى التعرف على اثر الدمج في الرفع من فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتعليم المعاقين سمعيا و العاديين بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة ، حيث اعتمد الطالب الباحث المنهج التجريبي بتصميم عينتين تجريبيتين إحداهما مكونة من سبعة تلاميذ عاديين و سبعة تلاميذ معاقين سمعيا مدمجين معا و عينة ثانية مكونة من سبعة تلاميذ معاقين سمعيا حيث طبق الباحث برنامج تعليمي مكون من اثنان و عشرون وحدة تعليمية على العينتين التجريبيتين، وقد استعمل الباحث الاختبارات المهارية في الكرة الطائرة لجمع البيانات الضرورية لمناقشة الفرضيات ، حيث توصل الطالب الباحث إلى أن البرنامج المقترح له تأثير إيجابي على التلاميذ العاديين و المعاقين سمعيا المدمجين و غير المدمجين ، و ان الدمج إستراتيجية فعالة في تعليم المعاقين سمعيا المهارات الأساسية قيد الدراسة، ويكون الباحث بذلك قد أكد ما قال به الكثير من الباحثين و الدارسين لموضوع الدمج من انه أسلوب تدريسي فعال يعود تطبيقه بالأثر الإيجابي على المعاقين سمعيا دون ان يلحق الضرر بالتلاميذ العاديين و يضع الطالب الباحث نفسه بدلك في الاتجاه الذي يتبنى الدمج و يدعوا الى توسيع استعماله في المؤسسات التعليمية. |
Description: | 155 ص. |
URI: | https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3454 |
Appears in Collections: | دكتوراه التربية البدنية والرياضية |
Files in This Item:
File | Size | Format | |
---|---|---|---|
د.1199.790.pdf | 7.23 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.