Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3454
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخالد، وليد
dc.date.accessioned2022-06-15T09:47:35Z-
dc.date.available2022-06-15T09:47:35Z-
dc.date.issued2019
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3454-
dc.description155 ص.
dc.description.abstractتهدف الدراسة الى التعرف على اثر الدمج في الرفع من فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لتعليم المعاقين سمعيا و العاديين بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة ، حيث اعتمد الطالب الباحث المنهج التجريبي بتصميم عينتين تجريبيتين إحداهما مكونة من سبعة تلاميذ عاديين و سبعة تلاميذ معاقين سمعيا مدمجين معا و عينة ثانية مكونة من سبعة تلاميذ معاقين سمعيا حيث طبق الباحث برنامج تعليمي مكون من اثنان و عشرون وحدة تعليمية على العينتين التجريبيتين، وقد استعمل الباحث الاختبارات المهارية في الكرة الطائرة لجمع البيانات الضرورية لمناقشة الفرضيات ، حيث توصل الطالب الباحث إلى أن البرنامج المقترح له تأثير إيجابي على التلاميذ العاديين و المعاقين سمعيا المدمجين و غير المدمجين ، و ان الدمج إستراتيجية فعالة في تعليم المعاقين سمعيا المهارات الأساسية قيد الدراسة، ويكون الباحث بذلك قد أكد ما قال به الكثير من الباحثين و الدارسين لموضوع الدمج من انه أسلوب تدريسي فعال يعود تطبيقه بالأثر الإيجابي على المعاقين سمعيا دون ان يلحق الضرر بالتلاميذ العاديين و يضع الطالب الباحث نفسه بدلك في الاتجاه الذي يتبنى الدمج و يدعوا الى توسيع استعماله في المؤسسات التعليمية.
dc.publisherجامعة الجزائر 3
dc.subjectالمهارة الحركية
dc.subjectالاعاقة السمعية
dc.titleأثر استراتيجية الدمج في تفعيل دور البرنامج التعليمي المقترح لتعليم المعاقين سمعيا بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1199.790.pdf7.23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.