Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3450
Title: أهم السمات الابتكارية للأساتذة وطبيعة اتجاهاتهم نحو التفكير الابتكاري : دراسة ميدانية على اساتذة التربية البدنية للمرحلة الثانوية لولاية ورقلة
Authors: قيس، فضيل
Keywords: الأساتذة
التفكير الابتكاري
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهم السمات الابتكارية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضيةلمرحلة التعليم الثانوي بولاية ورقلة، كما كشفت عن طبيعة الاتجاهات نحو التفكير الابتكاري، ومن جهة أخرى بحثنا عن الفروق الدالة إحصائيا بين أفرادالعينة بالنسبة لمتغيري: السمات الابتكارية وطبيعة الاتجاهات نحو التفكيرالابتكاري. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المناسب لمثل هذهالموضوعات، ومن أجل جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالدراسة تمتطبيق مقياسي السماتالابتكارية ومقياس الاتجاهات على عينة قصدية بطريقة المسح الشامل من أساتذة وأستاذاتالتربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية بولاية ورقلة وكان عددها 79أستاذا،كما استخدم في الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية كالتكراراتوالنسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية معامل الارتباط، اختبار ت،اختبار التباين الأحادي واختبار كا2 ، وأسفرت النتائج مايلي: "أبرز السمات الابتكارية شيوعا: المثابرة،تعدد الميول والاهتمامات، توليد الأفكار الجديدة، حب التفوق الأكاديمي الثقة بالنفس، تحملالمسؤولية، المبادرة، الاستفادة من الخبرات وسمة التأمل في الأفكار. "توجد اتجاهات ايجابية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية، موضوع الدراسة نحوالتفكير الابتكاري. "لا توجد فروق دالة إحصائيا في السمات الابتكارية للأساتذة تبعا لمتغيرات: الجنس، الخبرة المهنية، المؤهل العلمي. "لا توجد فروق دالة في الاتجاهات نحو التفكيرالابتكاريتبعالمتغيرات: الجنس، الخبرة المهنية، المؤهلالعلمي.
Description: 182 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3450
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1189.790.pdf8.77 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.