Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3449
Title: الأنشطة البدنية الترويجية ودورها التنشئة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية لثانويات ولاية تيبازة مقاربة تحليلية وقائية
Authors: زيناي، بلال
Keywords: الأنشطة البدنية
التنشئة الاجتماعية
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الأهمية التي تكتسيها الأنشطة البدنية الترويحية الممارسة في أوقات الفراغ لدى تلاميذ التعليم الثانوي، حيث طرح الباحث مقاربة تحليلية وقائية من خلال الفرضيات الثلاثة التي وضعها ليبين دور هذه الأنشطة في إكتساب التلاميذ للسلوك الإجتماعي، والوقاية من السلوك العدواني والسلوك الإنفعالي السلبي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المناسب لمثل هذا الطرح العلمي، ومن أجل جمع البيانات الخاصة بالدراسة تمتصميم مقياس سلوك تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ذكور من طرف الباحثوتم تطبيقه على عينة من مجتمع البحث تم اختيارها بالطريقةالعشوائية البسيطة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ذكور لولاية تيبازة والبالغ عددهم 378 تلميذا،كما قمنا باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية كالتكراراتوالنسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، اختبار ت،واختبار كا2 ...إلخ،وأسفرت النتائج على مايلي: " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين والغير ممارسين للأنشطة البدنية الترويحية في إكتساب السلوك الاجتماعي لصالح الممارسين. هناك فروق دالة إحصائيا في الوقاية من السلوك العدواني لدى التلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الممارسين والغير ممارسين للأنشطة البدنية الترويحية لصالح الممارسين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين والغير ممارسين للأنشطة البدنية الترويحية في الوقاية من السلوك الإنفعالي السلبي لصالح الممارسين.
Description: 261 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3449
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1188.790.pdf40.03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.