Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3386
Title: أثر استخدام برنامج بالألعاب الصغيرة مقترح في تنمية مفهوم الذات والأمن النفسي لأطفال مرحلة الإبتدائي الصف الرابع والخامس من (9-12) سنة : دراسة ميدانية بمدينة بسكرة
Authors: صولة، طارق
Keywords: برامج الألعاب
الأمن النفسي
المرحلة الإبتدائية
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته لتكوين شخصيته وتوازنه النفسي و الاجتماعي واكتسابه الخبرات و التي تساعده في التكيف مع محيطه بالإيجاب حسب متطلبات القيم الاجتماعية في الأمم الإسلامية بالتعاون والتضامن والتحلي بالأخلاق التي يتقبلها المجتمع الإسلامي وخاصة الإنسان اذا تحقق من مفهوم الايجابي لذاته من بداية مرحلة الطفولة ، وعند النظر إلى مجتمعنا الحالي وخاصة البيئة التي يعيش فيها الطفل الجزائري وهي حساسة جدا كما نجد الطفل بحاجة ماسة إلى تكوين شخصية قوية من خلال رفع مستوى تقدير ذاته واكتسابه المهارات الاجتماعية لأنه بؤرة المجتمع في المستقبل . وانطلاقا من استقراء واقعنا الاجتماعي محاولة لفهم الشخصية السوية، والسلوك الجازم للفرد، واهتماما منا بأهمية المرحلة التي تسبق مرحلة المراهقة، وهي مرحلة الطفولة المتأخرة، أدى بنا الفضول العلمي إلى مواصلة الاهتمام بدراسة تنمية مفهوم الذات والأمن النفسي لأطفال هذه المرحلة، وهذا من خلال إبراز " أثر استخدام برنامج بالألعاب الصغيرة مقترح في تنمية مفهوم الذات الأمن النفسي عند التلاميذ في مرحلة الطفولة المتأخرة"، محاولا بذلك الباحث مساعدة التلاميذ في بناء شخصية قوية، متوازنة وسليمة بقدير الايجابي للذات و شعوره بالأمن النفسي مع محيطه وهذا من خلال من خلال تصريف طاقاته الزائدة وتوجيهها في الأعمال الخيرية والمفيدة مع زملائه بعيدا عن الاضطرابات السلوكية والانحرافات الخلقية التي قد يلجأ إليها الطفل في هذه المرحلة متأثرا بعدة عوامل بيئية، نفسية واجتماعية تجعله ينحرف في حياته ويتخذ العنف والعدوان ، متلذذا بإيذاء نفسه أو غيره. و لذلك يحاول الباحث من خلال هذه الدراسة المتواضعة اكتساب الأطفال خاصة في مرحلة الطفولة تقدير الايجابي للذات وتنمية الأمن النفسي من خلال البرنامج المقترح بالألعاب الصغيرة وخاصة بانعدام ممارسة النشاط الرياضي في المدارس الابتدائية أو تقام هذه الأنشطة من طرف اساتذة غير مختصين في هذا المجال كما يجب الاهتمام بهذه المادة في مرحلة الابتدائي . -كما يعد هذا البرنامج لعلاج بعض المشاكل النفسية للطفل وخاصة الأطفال الذين يعانون من نقص في مفهوم الذات و الأمن النفسي الناتج من تدهور الأسر أو موت أحد الوالدين أنفصال الوالدين عن بعض وهذا ما يشكل خطورة نفسية للطفل اذا كان بعيد عن اللرعاية النفسية من الأسرةأو الأقارب الأسرة و ، ويعد تطبيق هذا البرنامج في تحقيق التكامل النفسي والعقلي والجسمي وهذا لتحضير هذا الطفل لمراحل نموه المستقبلية وخاصة مرحلة المراهقةمن خلال تنمية مفهوم ذاته و الأمن النفسي لديه ، ومن هنا جاء اهتمام الباحث بهذا الموضوع كما يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على أثر برنامج بالألعاب الصغيرة الرياضية مقترح وموجه يعمل على تنمية مفهوم الذات و الأمن النفسي لأطفال المرحلة الابتدائية والذين تتراوح أعمارهم ما بين08- 11سنة كما يحاول الباحث الإجابة على التساؤلات آلاتية: - هل يمكن تنمية مفهوم الذات من خلال برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة لأطفال الطور الابتدائي 08-11 سنة -- هل يمكن تنمية الأمن النفسي من خلال برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة لأطفال الطور الابتدائي 08-11 سنة أهمية البحث تعتبر دراسة الأطفال جزءا من الاهتمام بالواقع والمستقبل معا، حيث يشكل الأطفال شريحة واسعة في المجتمع، آما يشكلون الجيل التالي.. لدا ما يبدل من جهود من اجلهم يشكل مطلبا من مطالب التغير الاجتماعي. ودراسة الطفولة علميا تتيح الوقوف على الطفل نفسيا واجتماعيا، ويهيىء وضع أسس سليمة لأساليب الاتصال بهم تعليما أو تربية آو تثقيفا، حيث إن الدراسة العلمية للطفولة ومشكلاتها تعني إخضاع الأطفال للمناهج وأدوات التفكير العلمي وصولا إلى فهم الطفولة، والتنبؤ بما تؤدي إليه المثيرات المختلفة فيها للمكانية التحكم في المستقبل وظروفه. لذا فان محور اهتمام الباحث في هذا المجال هو التعرف على الطفل، وفهم سلوكه وتقدير ذاته، وكيفية تعامله وتفاعله مع مجتمعه أو بيئته وهذا بالا مكان استخدام وسائل وأساليب ملائمة في ضبط ذلك السلوك وتوجيهه أو تعديله، لتكوين شخصية للطفل تتوافق مع متطلبات حياة الطفل وتفاعله الايجابي مع المجتمع من خلال كسب ورفع في في
Description: 239ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3386
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.1006.790.pdf3.91 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.