Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3380
Title: فاعلية برنامج ارشادي رياضي للتخفيف من العنف المدرسي للتلاميذ في الوسط التربوي : مقاربة نفسية تربوية اجتماعية
Authors: بن غالية، محمد
Keywords: العنف المدرسي
التلاميذ
الوسط التربوي
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة الجزائر 3
Abstract: تعد ظاهرة العنف بين تلاميذ المدارس من أكثر المشكلات المدرسية السلبية وانتشارا، والتي قد تعيق العمل التربوي والتعليمي المتوقع من المدرسة، وتجعلها بيئة غير ملائمة لتحقيق الأهداف التربوية المنوطة بها؟، فظاهرة العنف المدرسي من الظواهر الرئيسية الأكثر شيوعا في المدارس، وباتت تشكل عبئا ثقيلا على كاهل العاملين بها لتعاملهم اليومي مع هذه السلوكات، ولاسيما في الطور المتوسط ومن هنا تبرز الحاجة إلى الإرشاد النفسي في مرحلة المراهقة، من خلال برامجه التي تعمل على تعديل السلوكات الخاطئة وخاصة التي تتسم بالعنف أثناء ممارسة النشاط البدني الرياضي. وتم صياغة الإشكالية على الشكل التالي: ما مدى فاعلية البرنامج الإرشادي الرياضي للتخفيف من العنف المدرسي للتلاميذ في الطور المتوسط؟ ولذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي رياضي يعتمد على المهارات النفسية يعمل على التخفيف والخفض من العنف المدرسي للتلاميذ المسترشدين في المرحلة المتوسطة. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي، كما اشتملت عينة الدراسة على 48 تلميذا وزعت على مجموعتين، مجموعة ضابطة 24 تلميذا ومجموعة تجريبية 24 تلميذ، وقد تم اختيار هذه العينة بطريقة عمدية، أما أداء البحث فقد تمثلت في مقياس العنف المدرسي وكذا البرنامج الإرشادي الرياضي المكون من المهارات النفسية( الإسترخاء العضلي والعقلي وتركيز الإنتباه)، وبعد تحليل ومناقشة النتائج توصلنا إلى : أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية وأن البرنامج الإرشادي الرياضي المقترح كان فعالا بشكل كبير في التخفيف من العنف المدرسي للتلاميذ في الطور المتوسط
Description: 178 ص.
URI: https://dspace.univ-alger3.dz/jspui/handle/123456789/3380
Appears in Collections:دكتوراه التربية البدنية والرياضية

Files in This Item:
File SizeFormat 
د.990.790.pdf14.43 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.